إعراب الجملة "أحمد الله أن منحني الصبر والعلم" هو كالتالي:
- أحمد: فعل ماض مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
- اللام حرف جر.
- الله: اسم مجرور بـ "اللام" وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- أن: حرف ناصب.
- منحني: فعل ماض مبني على السكون، والنون فاعل، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- الصبر: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- والعلم: الواو حرف عطف.
- العلم: معطوف على "الصبر" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
التوضيح:
- أحمد: فعل ماض مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، لأنه فعل مبني على الفتح في أول الكلام.
- اللام: حرف جر، يفيد التعليل.
- الله: اسم مجرور بـ "اللام" وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- أن: حرف ناصب، ينصب الفعل المضارع.
- منحني: فعل ماض مبني على السكون، والنون فاعل، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- الصبر: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- والعلم: الواو حرف عطف، يفيد الجمع بين الصبر والعلم.
- العلم: معطوف على "الصبر" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
المثال:
أحمد الله أن منحني الصبر والعلم، فلقد ساعداني على النجاح في حياتي.
في هذا المثال، يعرب "أحمد الله" فعلاً ماضٍ مبني على السكون، فاعله مستتر تقديره "أنا"، واللام حرف جر، و"الله" اسم مجرور بـ "اللام" وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وأن حرف ناصب، و"منحني" فعل ماضٍ مبني على السكون، والنون فاعل، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والصبر والعلم معطوف على الصبر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ومعنى الجملة: أحمد الله على أنه منحني الصبر والعلم، فهما ساعداني على النجاح في حياتي.