0 تصويتات
بواسطة مجهول
يظهر لون فراشة المورفو باللون الأزرق بسبب حيود الضوء؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال يظهر لون فراشة المورفو باللون الأزرق بسبب حيود الضوء؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال يظهر لون فراشة المورفو باللون الأزرق بسبب حيود الضوء؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة: نعم، يظهر لون فراشة المورفو باللون الأزرق بسبب حيود الضوء.

التوضيح:

تتكون أجنحة فراشة المورفو من طبقات رقيقة من الخلايا، تشبه صفائح البلاستيك. عندما يسقط الضوء على سطح أجنحة فراشة المورفو، فإنه ينعكس من طبقات الخلايا هذه. يعتمد مقدار الانعكاس على طول موجة الضوء.

يمكننا تمثيل ظاهرة الحيود في فراشة المورفو باستخدام نموذج بسيط. تتكون كل جناح من فراشة المورفو من طبقات رقيقة من الخلايا، تشبه صفائح البلاستيك. عندما يسقط الضوء على سطح أجنحة فراشة المورفو، فإنه ينعكس من طبقات الخلايا هذه. يعتمد مقدار الانعكاس على طول موجة الضوء.

يظهر لون الأزرق في الطيف الضوئي عند طول موجة 450-470 نانومتر. عندما يسقط الضوء الأزرق على سطح أجنحة فراشة المورفو، فإنه ينعكس من طبقات الخلايا هذه بقوة أكبر من الضوء الذي له أطوال موجية أخرى. هذا يرجع إلى حقيقة أن سمك طبقات الخلايا في أجنحة فراشة المورفو هو الطول الموجي المثالي للضوء الأزرق.

نتيجة لذلك، نرى لون فراشة المورفو باللون الأزرق.

التجربة:

يمكننا إجراء تجربة بسيطة لإثبات أن لون فراشة المورفو يعتمد على حيود الضوء. إذا أخذنا جناح فراشة مورفو ووضعناه تحت المجهر، فسنرى أن سطح الجناح مغطى بشبكة من النتوءات الصغيرة. هذه النتوءات هي طبقات الخلايا التي تتسبب في حيود الضوء.

إذا أخذنا جناح فراشة مورفو ووضعناه على سطح أملس، فسنرى أن اللون الأزرق يختفي. هذا يرجع إلى حقيقة أن الضوء الأزرق ينعكس الآن بشكل أقل من طبقات الخلايا.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...