0 تصويتات
بواسطة مجهول
عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نعم، عند تعرض الماء لضغط أكبر تنخفض درجة تجمد الماء على نحو طفيف. وذلك لأن الضغط العالي يمنع جزيئات الماء من التجمع بسهولة لتكوين بلورات الثلج.

عندما يكون الضغط المحيط بالماء منخفضًا، تتمتع جزيئات الماء بمزيد من الحرية للتحرك. عندما تتحرك جزيئات الماء بسرعة كافية، فإنها يمكن أن تصطدم ببعضها البعض وتتجمع لتكوين بلورات الثلج. هذه العملية تسمى التبريد.

عندما يكون الضغط المحيط بالماء مرتفعًا، فإن جزيئات الماء لديها طاقة أقل. هذا يعني أنه يجب أن تتحرك جزيئات الماء بسرعة أقل لتكوين بلورات الثلج. وبالتالي، فإن درجة الحرارة التي يجب أن تصل إليها جزيئات الماء قبل أن تتمكن من التجمع لتكوين بلورات الثلج تكون أقل عند الضغط العالي.

يمكن ملاحظة هذا التأثير في الجبال. على قمة الجبال، يكون الضغط الجوي أقل من الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر. لذلك، فإن درجة تجمد الماء على قمة الجبال تكون أقل من درجة تجمد الماء عند مستوى سطح البحر. وهذا يعني أن الثلج يمكن أن يتشكل على قمة الجبال في درجات حرارة أعلى من درجة التجمد عند مستوى سطح البحر.

يستخدم هذا التأثير أيضًا في الصناعات الغذائية. حيث يتم استخدام الضغط العالي لتجميد الأطعمة بسرعة أكبر، مع الحفاظ على جودة الطعام.

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة لتأثير الضغط على درجة تجمد الماء:

  • عند الضغط الجوي القياسي (1 بار)، تكون درجة تجمد الماء 0 درجة مئوية.
  • عند الضغط الجوي 0.5 بار، تكون درجة تجمد الماء -0.2 درجة مئوية.
  • عند الضغط الجوي 0.2 بار، تكون درجة تجمد الماء -0.4 درجة مئوية.

بشكل عام، كلما انخفض الضغط، انخفضت درجة تجمد الماء.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...