0 تصويتات
بواسطة
طاعة الوالدين؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال طاعة الوالدين؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال طاعة الوالدين؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
طاعة الوالدين واجبة في كل ما أمر الله به، وطاعة الوالدين واجبة في كل ما فيه خير للولد، وطاعة الوالدين واجبة في كل ما لا يخالف شرع الله.
أدلة على وجوب طاعة الوالدين:
القرآن الكريم: قال الله تعالى: "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا" (سورة الإسراء: 23).
السنة النبوية: وردت أحاديث كثيرة تدل على وجوب طاعة الوالدين، منها:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الرِّضا من اللهِ، والسَّخَطُ من اللهِ، وطاعةُ الوالدينِ من الرِّضا، وعقوقُهما من السَّخَطِ" (رواه الترمذي).
عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاثٌ لا يُعصَى فيهنَّ: اللهُ، والوالدَانِ، والأميرُ" (رواه أحمد).
استثناءات من طاعة الوالدين:
لا تجب طاعة الوالدين في المعصية: إذا أمر الوالدان بفعل معصية، فلا تجب طاعتهما، بل يجب على الولد أن ينصحهما، ويحاول إقناعهما بالعدول عن المعصية، فإن لم يستجيبوا، فعليه أن يرفض طاعتهما في المعصية.
لا تجب طاعة الوالدين في الأمور التي تضر بالولد: إذا أمر الوالدان الولد بفعل شيء يضره، فلا تجب طاعتهما، بل يجب على الولد أن يرفض طاعتهما في ذلك.
فضل طاعة الوالدين:
طاعة الوالدين من أسباب دخول الجنة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الجنةُ تحتَ أقدامِ الأمَّهاتِ" (رواه الترمذي).
طاعة الوالدين من أسباب رضى الله تعالى: قال الله تعالى: "وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا" (سورة العنكبوت: 8).
طاعة الوالدين من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "برُّوا آباءَكم تَبرُّوا أَبْناءَكُمْ" (رواه الحاكم).
صور طاعة الوالدين:
الإحسان إليهما: قال الله تعالى: "وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا" (سورة الإسراء: 23).
طاعتهما في المعروف: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اسمعوا وَأطيعوا في المعروفِ" (رواه البخاري).
خفض الجناح لهما: قال الله تعالى: "وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ" (سورة الإسراء: 24).
الرفق بهما: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الْبَرُّ بِالْوَالِدَيْنِ مِنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ، وَأَوْثَقُ الْعُرَى" (رواه ابن ماجه).
عقوق الوالدين:
عقوق الوالدين من الكبائر: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألا أنبِّئُكم بأكبرِ الكبائرِ ثلاثًا، قالوا: بلَى يا رسولَ اللهِ، قال: الإشراكُ باللهِ، وعقوقُ الوالدينِ -وجلَس وكان متكئًا وقال:- ألا وقولُ الزُّورِ" (رواه البخاري).
عقوق الوالدين من أسباب سخط الله تعالى: قال الله تعالى: "وَإِنْ جَاهَدَاكَ ل

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 15، 2021 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...