الجواب:
لا ينفي عدم معاقبة نبي الله سليمان عليه السلام للهدد عدم عدله، وذلك لعدة أسباب:
- أولاً: أن الهدد لم يكن يقصد إيذاء الناس، وإنما كان يدافع عن نفسه وعن موطنه الذي كان يتعرض للقطع من قبل الناس.
- ثانياً: أن نبي الله سليمان عليه السلام كان يعلم أن الهدد كان يعاني من الظلم، وأن عقابه لن يحل المشكلة، وإنما سيزيدها تعقيداً.
- ثالثاً: أن نبي الله سليمان عليه السلام كان يسعى إلى تحقيق العدل بين جميع المخلوقات، بما في ذلك الحيوانات.
وعليه، فإن عدم معاقبة نبي الله سليمان عليه السلام للهدد كان خطوة حكيمة من جانب نبي الله سليمان عليه السلام، تهدف إلى تحقيق العدل بين جميع المخلوقات، وردع الناس عن إيذاء الحيوانات.
التوضيح:
في الآيات التي تتحدث عن قصة الهدد، يُذكر أن الهدد كان يقطع الطريق ويروع الناس. ذهب سليمان عليه السلام إلى مكان الهدد، وسأله عن سبب فعله ذلك. فأجاب الهدد أنه كان يفعل ذلك لأنه كان يشعر بالظلم من الناس، حيث كانوا يقطعون الأشجار في موطنه.
ففهم سليمان عليه السلام أن الهدد لم يكن يقصد إيذاء الناس، وإنما كان يدافع عن نفسه وعن موطنه. كما فهم أن عقابه لن يحل المشكلة، وإنما سيزيدها تعقيداً، حيث سيؤدي إلى غضب الحيوانات الأخرى، وربما إلى مزيد من العنف بين الناس والحيوانات.
وعليه، قرر سليمان عليه السلام أن يحل المشكلة بطريقة أخرى، وهي أن يأمر الناس بعدم قطع الأشجار في موطن الهدد. وهكذا، تم تحقيق العدل بين جميع الأطراف، دون الحاجة إلى معاقبة الهدد.
وهذا الموقف من نبي الله سليمان عليه السلام يؤكد حرصه على تحقيق العدل بين جميع المخلوقات، بما في ذلك الحيوانات. كما يؤكد حكمة سليمان عليه السلام، حيث استطاع أن يحل المشكلة بطريقة حكيمة، ترضي جميع الأطراف.