0 تصويتات
بواسطة
طاعة الوالدين واجب على كل مسلم؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال طاعة الوالدين واجب على كل مسلم؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال طاعة الوالدين واجب على كل مسلم؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، طاعة الوالدين واجب على كل مسلم،  ما لم تأمر بمعصية الله.
الدلائل:
القرآن الكريم:
سورة الإسراء (17): آية 23-24: "وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا"
سورة لقمان (31): آية 14: "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"
الأحاديث النبوية:
حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله، ثم الجهاد في سبيل الله، ثم بر الوالدين".
حديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت".
الاستثناء:
لا يجوز طاعة الوالدين في المعصية.
القرآن الكريم: "وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا" (سورة لقمان: 15).
ملاحظة:
البر بالوالدين يشمل:
طاعتهما في المعروف.
الإحسان إليهما.
خفض الجناح لهما.
الدعاء لهما.
صلة الرحم بهما.
وغيرها من الأعمال الصالحة.
وأخيرًا، طاعة الوالدين من أعظم أبواب الجنة،  والعقوق من أعظم أبواب النار.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...