0 تصويتات
بواسطة مجهول
يرى علماء الفيزياء والكيمياء أن الالكترونات توجد حول النواة على شكل سحابة الكترونية ويسمى بالنموذج الذري الحديث؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال يرى علماء الفيزياء والكيمياء أن الالكترونات توجد حول النواة على شكل سحابة الكترونية ويسمى بالنموذج الذري الحديث؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال يرى علماء الفيزياء والكيمياء أن الالكترونات توجد حول النواة على شكل سحابة الكترونية ويسمى بالنموذج الذري الحديث؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة

نعم، يرى علماء الفيزياء والكيمياء أن الإلكترونات توجد حول النواة على شكل سحابة إلكترونية. ويسمى هذا النموذج بالنموذج الذري الحديث، ويستند إلى نظرية ميكانيكا الكم.

وفقًا لنظرية ميكانيكا الكم، فإن الإلكترونات لا تتحرك في مدارات محددة حول النواة، ولكنها تنتشر في سحابة من الاحتمالات. ويعني ذلك أن الإلكترون قد يوجد في أي مكان داخل السحابة، ولكن من المرجح أن يوجد في بعض المناطق أكثر من غيرها.

يمكن تصور سحابة الإلكترون على أنها كرة متمركزة حول النواة. وتسمى هذه الكرة بـ المدار، ويحدد حجم المدار وشكله مقدار الطاقة الذي يمتلكها الإلكترون.

يوجد مستويات طاقة مختلفة للذرة، ويرتبط كل مستوى طاقة بمدار معين. وكلما زادت طاقة الإلكترون، زاد حجم المدار الذي يشغله.

يحتوي كل مدار على عدد معين من الإلكترونات. ويحدد عدد الإلكترونات التي يمكن أن توجد في مدار معين قانون aufbau، والذي ينص على أن الإلكترونات تشغل المدارات ذات الطاقة الأقل أولاً.

يوضح الشكل أدناه نموذج السحابة الإلكترونية للذرة.

مزايا نموذج السحابة الإلكترونية:

  • يتوافق نموذج السحابة الإلكترونية مع نتائج التجارب العلمية.
  • يوفر فهمًا أفضل لسلوك الإلكترونات في الذرة.
  • يسمح بحساب خصائص الذرة مثل الطاقة والحجم والشحنة.

عيوب نموذج السحابة الإلكترونية:

  • من الصعب تصور سحابة الإلكترون.
  • لا يمكن تحديد موقع الإلكترون بدقة في أي وقت.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...