0 تصويتات
بواسطة
ماهو اعراب جمع الطالب المخطوطات النفيسة؟ اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ماهو اعراب جمع الطالب المخطوطات النفيسة؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ماهو اعراب جمع الطالب المخطوطات النفيسة؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب جمع الطالب المخطوطات النفيسة:
1. جمع "الطالب":
نوعه: جمع مذكر سالم.
علامته: الياء، لأنه جمع صحيح منقوص.
مثاله: طلاب.
2. "المخطوطات":
نوعها: جمع مؤنث سالم.
علامته: التاء، لأنه جمع صحيح سالم.
مثاله: مخطوطات.
3. "النفيسة":
نوعها: صفة مشتقة من الفعل "نفَس".
إعرابها: نعت، مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
4. الجملة:
نوعها: جملة اسمية.
المبتدأ: جمع "الطالب".
الخبر: "المخطوطات النفيسة".
5. الإعراب الكامل:
طلابٌ (جمع مذكر سالم، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره) المخطوطاتُ (جمع مؤنث سالم، مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره) النفيسةُ (صفة مشتقة، مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها).
ملاحظة:
يمكن إعراب "المخطوطات" على أنها مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وذلك في حال وجود فعل في الجملة يتحكم في إعرابها.
مثال:
جمع الطالب المخطوطات النفيسة. (جمع الطالب: فاعل مرفوع، المخطوطات: مفعول به منصوب، النفيسة: صفة مشتقة، مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها).
ملاحظة:
يمكن إعراب "النفيسة" على أنها نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وذلك في حال وجود جار ومجرور في الجملة يتحكم في إعرابها.
مثال:
جمع الطالب من المخطوطات النفيسة. (جمع الطالب: فاعل مرفوع، من: حرف جر، المخطوطات: جار ومجرور، النفيسة: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها).

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...