0 تصويتات
بواسطة
اريد تحليل قصيدة حسان بن ثابت بطيبة من البيت 9حتى 12 اذا امكن؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اريد تحليل قصيدة حسان بن ثابت بطيبة من البيت 9حتى 12 اذا امكن؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اريد تحليل قصيدة حسان بن ثابت بطيبة من البيت 9حتى 12 اذا امكن؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

البيت التاسع:

ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمةٍ بها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ

في هذا البيت، يؤكد الشاعر على بقاء آيات الله وآثار النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، على الرغم من مرور الزمن. ويستخدم الشاعر أسلوب التوكيد بـ "لا" و "من" و "بها" و "كان". ويشبه الآيات بالأعلام، فهي واضحة للعيان ولا يمكن محوها. ويشبه المنبر بالنبي صلى الله عليه وسلم، فهو رمز له ولأمته.

البيت العاشر:

ووَاضِحُ آياتٍ ، وَبَاقي مَعَالِمٍ وربعٌ لهُ فيهِ مصلّىً ومسجدُ

في هذا البيت، يواصل الشاعر وصفه للمدينة المنورة، ويؤكد على بقاء آثار النبي صلى الله عليه وسلم فيها. ويستخدم الشاعر أسلوب التوكيد بـ "و" و "واضح" و "باقي". ويصف المدينة بأنها واضحة المعالم، ويشير إلى وجود مسجد وصلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم.

البيت الحادي عشر:

وَقُبُورُ آبائِهِ وَأَبْنَائِهِ وَأَصْحَابِهِ الَّذِينَ مَا زَالُوا

في هذا البيت، ينتقل الشاعر إلى الحديث عن قبور النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام. ويؤكد على بقاء هذه القبور، ويشير إلى أن الصحابة ما زالوا حاضرين في المدينة المنورة بأعمالهم وأخلاقهم.

البيت الثاني عشر:

مَثَلُهُمْ فِي الْبِلَادِ مِثْلُ شَمْسٍ طَلَعَتْ فَأَضَاءَتْ لِلْعَالَمِينَ

في هذا البيت، يشبه الشاعر الصحابة بالشمس، فهي تنشر نورها في كل مكان. ويؤكد على أن الصحابة تركوا أثرًا كبيرًا في العالم، وما زالوا يُذكرون بأعمالهم الصالحة.

تحليل عام:

في هذه الأبيات، يصف الشاعر المدينة المنورة، ويؤكد على بقاء آثار النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته فيها. ويستخدم الشاعر أسلوب التوكيد بكثرة، ويلجأ إلى التشبيهات والاستعارات لتأكيد أفكاره. وتتميز هذه الأبيات بالعاطفة الدينية العميقة التي يشعر بها الشاعر تجاه المدينة المنورة ونبيها صلى الله عليه وسلم.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...