0 تصويتات
بواسطة
كان صار ليس أفعال ناسخة تدخل على الجملة الأسمية؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال كان صار ليس أفعال ناسخة تدخل على الجملة الأسمية؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال كان صار ليس أفعال ناسخة تدخل على الجملة الأسمية؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

  لا اله الا الله

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نعم، "كان، صار، ليس" أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية.
شرح:
كان: فعل ماضٍ ناقص، يدخل على الجملة الاسمية ويرفع المبتدأ ويسمى اسمها، وينصب الخبر ويسمى خبرها.
صار: فعل ماضٍ ناقص، يدخل على الجملة الاسمية ويرفع المبتدأ ويسمى اسمها، وينصب الخبر ويسمى خبرها.
ليس: فعل ماضٍ ناقص، يدخل على الجملة الاسمية ويرفع المبتدأ ويسمى اسمها، وينصب الخبر ويسمى خبرها.
أمثلة:
كان الطقس جميلًا.
صار الطقس حارًا.
ليس الطقس باردًا.
ملاحظة:
"كان" و "صار" ليس لهما زمن محدد، بينما "ليس" تدل على الزمن الماضي فقط.
يمكن أن يسبق "كان" و "صار" حرف ناصب مثل "أن" أو "لا".
ملخص:
"كان، صار، ليس" أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية وترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

أسئلة مشابهة

مرحبا بكم في موقع "ساعدني" – وجهتكم الشاملة للحصول على أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية، حلول الكتب الدراسية، ودعم الطلاب في جميع المراحل التعليمية.
...