0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة كثير في الجملة الآتية : إن المصري قادر علي تحقيق تلك الامجاد يعجز عنها كثير من البشر .؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب كلمة كثير في الجملة الآتية : إن المصري قادر علي تحقيق تلك الامجاد يعجز عنها كثير من البشر .؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب كلمة كثير في الجملة الآتية : إن المصري قادر علي تحقيق تلك الامجاد يعجز عنها كثير من البشر .؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب كلمة كثير في الجملة الآتية:

  • إن المصري قادر علي تحقيق تلك الامجاد يعجز عنها كثير من البشر .

كلمة كثير:

  • الاعراب: نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • التوضيح:

    • في الجملة السابقة، فعل الجملة هو "يعجز" وهو فعل لازم، أي أنه لا يحتاج إلى مفعول به.

    • ولكن في هذه الجملة، نجد أن الفعل "يعجز" مسبوق بكلمة "كثير" التي تدل على كثرة من يعجزون عن تحقيق تلك الامجاد.

    • وعليه، فإن كلمة "كثير" تعتبر نائب عن المفعول المطلق، لأن المفعول المطلق هو الذي يدل على صفة الفعل، أو مقداره، أو زمنه.

    • وعلامة نصب المفعول المطلق هي الفتحة الظاهرة على آخره، وعليه فإن إعراب كلمة "كثير" هو:

      • نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الشرح:

* الجملة الآتية تتكون من ثلاث جمل فرعية: * **جملة اسمية:** "إن المصري قادر". * **جملة فعلية:** "علي تحقيق تلك الامجاد". * **جملة فعلية:** "يعجز عنها كثير من البشر". * **الجملتين الأولى والثانية مستقلتان عن بعضهما البعض، ولكنهما مرتبطتان بالجملة الثالثة.** * **الجملة الثالثة هي التي تربط بين الجملتين الأولى والثانية، وتدل على أن المصري قادر على تحقيق تلك الامجاد، ولكن كثير من البشر يعجزون عنها.** * **كلمة "كثير" هي نائب عن المفعول المطلق في الجملة الثالثة، ويدل على كثرة من يعجزون عن تحقيق تلك الامجاد.**

الخاتمة:

* **اعراب كلمة كثير في الجملة الآتية هو: نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.**
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...