0 تصويتات
بواسطة
اعراب جمله تشجع الدوله المواطنين على ادخار تنجح به خطط التنميه؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب جمله تشجع الدوله المواطنين على ادخار تنجح به خطط التنميه؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب جمله تشجع الدوله المواطنين على ادخار تنجح به خطط التنميه؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

جملة "تشجع الدوله المواطنين على ادخار تنجح به خطط التنميه" هي جملة اسمية فعلية، مركبة من ثلاثة أجزاء:

  • الجزء الأول: (تشجع الدوله) هي جملة فعلية اسمية، مركبة من فعل وفاعل وخبر، حيث أن الفعل "تشجع" فعل لازم، والفاعل "الدوله" ضمير مستتر وجوبا تقديره "هي"، والخبر "المواطنين" اسم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • الجزء الثاني: (على ادخار) هي جملة اسمية ظرفية، مركبة من حرف جر واسم مجرور، حيث أن حرف الجر "على" حرف جر للمصاحبة، والاسم المجرور "ادخار" اسم مفرد منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • الجزء الثالث: (تنجح به خطط التنميه) هي جملة اسمية فعلية، مركبة من فعل وفاعل ومفعول به، حيث أن الفعل "تنجح" فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والفاعل "خطط التنميه" فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والمفعول به "به" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

الشرح:

  • المعنى النحوي للجملة: تشجيع الدولة للمواطنين على ادخار الأموال يؤدي إلى نجاح خطط التنمية.
  • المعنى الدلالي للجملة: تحث الدولة المواطنين على توفير جزء من دخلهم، مما يساعد على دعم الاقتصاد وتمويل مشاريع التنمية.

المثال:

  • تشجع الدولة المواطنين على ادخار أموالهم في البنوك، لتوفير فرص عمل جديدة وتحسين مستوى المعيشة.
  • تحث الدولة المواطنين على ادخار أموالهم في صناديق الادخار، لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

الخاتمة:

إن ادخار الأموال من أهم العوامل التي تساعد على نجاح خطط التنمية، حيث أنه يوفر الموارد المالية اللازمة للاستثمارات والمشاريع التي تسهم في تحسين مستوى المعيشة ورفع مستوى التنمية الاقتصادية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...