0 تصويتات
بواسطة
إعراب كلمة تدبير؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال إعراب كلمة تدبير؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال إعراب كلمة تدبير؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
اعراب كلمه بتدبير

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب كلمة تدبير هو تحديد وظيفتها النحوية في الجملة بناء على حالتها الإعرابية والعوامل المؤثرة عليها. كلمة تدبير مشتقة من الفعل دبَّرَ يُدَبِّرُ، تَدْبِيرًا، فهو مُدَبِّر، والمفعول مُدَبَّر. وهي اسم مصدر يعني الإحكام أو التصرف أو التخطيط أو الإدارة. وحسب موقعها في الجملة، تتغير حالتها الإعرابية كالتالي:

- إذا كانت مبتدأ أو خبر أو نائب فاعل أو نائب مفعول به أو نائب مفعول لأجله أو نائب حال أو نائب تمييز أو بدل من مبتدأ أو خبر أو نائب فاعل أو نائب مفعول به أو نائب مفعول لأجله أو نائب حال أو نائب تمييز، فإنها ترفع بالضمة. مثال: **تَدْبِيرُ** الأمور صعب. **تَدْبِيرٌ** حكيم. هذا **تَدْبِيرُ** المدير. قام ب**تَدْبِيرِ** المشروع. احتاج إلى **تَدْبِيرٍ** جديد. عمل ب**تَدْبِيرٍ** رشيد. هذا **تَدْبِيرٌ** وليس صدفة. هذا **تَدْبِيرُ** القضاء والقدر.

- إذا كانت مفعول به منصوب بالفتحة أو منصوب بألف التنوين، فإنها تنصب بالفتحة أو بألف التنوين. مثال: دَبَّرَ **تَدْبِيرًا** رائعًا. دَبَّرَ **تَدْبِيراً** سيئًا.

- إذا كانت مضافة إلى غيرها منصوبة بالكسرة، فإنها تنصب بالكسرة. مثال: دَبَّرَ **تَدْبِيرِ** المؤسسة.

- إذا كانت مجرورة بحرف جر أو مضافة إلى غيرها مجرورة بالكسرة، فإنها تجر بالكسرة. مثال: اشتغل في **تَدْبِيرِ** الشؤون. اشتغل في **تَدْبِيرٍ** رائع.

- إذا كانت جزء من تمييز جار ومجرور، فإنها تجزم بالسكون. مثال: عمل على **تَدْبِيرِ** الأمور ب**تَدْبِيرٍ**.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 2، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...