0 تصويتات
بواسطة
أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب لان معظم الذرة متعادلة الشحنة؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب لان معظم الذرة متعادلة الشحنة؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب لان معظم الذرة متعادلة الشحنة؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة: خطأ

التوضيح:

أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب لأن معظم حجم الذرة فراغ. وذلك لأن جسيمات ألفا هي جسيمات مشحونة موجبة، وعندما تصطدم بجسيمات أخرى مشحونة موجبة، فإنها تنجذب إليها وتفقد طاقتها، وبالتالي تقل سرعتها.

إذا كانت معظم الذرة متعادلة الشحنة، فإن جسيمات ألفا لن تنجذب إلى أي شيء، وبالتالي ستستمر في التحرك في خط مستقيم. ولكن في الواقع، وجد رذرفورد أن نسبة صغيرة من جسيمات ألفا انحرفت عن مسارها، بل وحتى ارتدت عكس مسارها. وهذا يعني أن هناك جزء صغير من الذرة ذو كثافة عالية، ويشغل حيزاً صغيراً جداً، ويتركز فيه معظم شحنة الذرة.

وهذا الجزء الصغير هو النواة الذرية، وهي ذات شحنة موجبة. وبالتالي، فإن انحراف جسيمات ألفا يعني أنها اقتربت من النواة، وتعرضت لقوة التنافر الكهربائي، مما تسبب في انحرافها عن مسارها.

وعليه، فإن نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب لا يعني أن معظم الذرة متعادلة الشحنة، بل يعني أن معظم حجم الذرة فراغ.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...