0 تصويتات
بواسطة
تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجهات وعندما تصل إلى سطح الأرض ،فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة ، هذه النقطة تسمى المركز السطحي؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

نعم، تنتشر الأمواج الزلزالية من بؤرة الزلزال في جميع الاتجاهات، وعندما تصل إلى سطح الأرض، فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة، وهذه النقطة تسمى المركز السطحي للزلزال.

الشرح:

يحدث الزلزال نتيجة تحرك الصفائح التكتونية التي تتكون منها القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى تحرير طاقة هائلة تنتقل في شكل موجات زلزالية. تنتشر هذه الموجات في جميع الاتجاهات، وتشمل ثلاثة أنواع رئيسية هي:

  • الموجات P: وهي موجات طولية تتحرك فيها جزيئات الوسط المار بها في نفس اتجاه انتشار الموجة.
  • الموجات S: وهي موجات عرضية تتحرك فيها جزيئات الوسط المار بها في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجة.
  • الموجات L: وهي موجات سطحية تنتشر على سطح الأرض.

عندما تصل الموجات السطحية إلى سطح الأرض، فإنها تنتشر من نقطة تقع أعلى البؤرة مباشرة، وهذه النقطة تسمى المركز السطحي للزلزال. يُعد المركز السطحي للزلزال نقطة مهمة لتحديد شدة الزلزال، حيث تبلغ شدة الزلزال أكبر قدر لها عند المركز السطحي، ثم تقل تدريجياً كلما ابتعدنا عنه.

مثال:

لنفترض أن بؤرة زلزال تقع على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض، فإن المركز السطحي للزلزال سيكون على ارتفاع 10 كيلومترات فوق سطح الأرض.

أهمية المركز السطحي للزلزال:

تتمثل أهمية المركز السطحي للزلزال في الآتي:

  • تحديد مكان حدوث الزلزال.
  • تحديد شدة الزلزال.
  • تحديد المناطق التي قد تتأثر بالزلزال.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...