0 تصويتات
بواسطة
استخرج اسم الفاعل من الايات وبين سببه من عمله ارغب انت عن الهتي ياابراهيم؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال استخرج اسم الفاعل من الايات وبين سببه من عمله ارغب انت عن الهتي ياابراهيم؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال استخرج اسم الفاعل من الايات وبين سببه من عمله ارغب انت عن الهتي ياابراهيم؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اسم الفاعل في الآية:

  • ارغب: اسم فاعل من الفعل "رغب" بمعنى طلب بشدة، وسببه من عمله هو أن الفعل "رغب" فعل لازم، واسم الفاعل منه يدل على من قام بالفعل بنفسه، وهو هنا إبراهيم عليه السلام.

الشرح:

قوله تعالى: "ارغب انت عن الهتي يا ابراهيم".

في هذه الآية، الفعل "رغب" بمعنى طلب بشدة، واسم الفاعل منه "ارغب"، وسببه من عمله هو أن الفعل "رغب" فعل لازم، واسم الفاعل منه يدل على من قام بالفعل بنفسه، وهو هنا إبراهيم عليه السلام.

ومعنى الآية: يا إبراهيم، هل ترغب أنت عن إلهي الذي أعبده؟

المثال الثاني:

  • الضارون: اسم فاعل من الفعل "ضر" بمعنى ألحق الضرر، وسببه من عمله هو أن الفعل "ضر" فعل متعدى، واسم الفاعل منه يدل على من قام بالفعل وألحق الضرر بالمفعول به، وهو هنا "هم".

الشرح:

قوله تعالى: "انهم كانوا قوما ضارين".

في هذه الآية، الفعل "ضر" بمعنى ألحق الضرر، واسم الفاعل منه "الضارون"، وسببه من عمله هو أن الفعل "ضر" فعل متعدى، واسم الفاعل منه يدل على من قام بالفعل وألحق الضرر بالمفعول به، وهو هنا "هم".

ومعنى الآية: إنهم كانوا قوما ألحقوا الضرر بالناس.

المثال الثالث:

  • الصابرون: اسم فاعل من الفعل "صبر" بمعنى تجلد في الشدائد، وسببه من عمله هو أن الفعل "صبر" فعل لازم، واسم الفاعل منه يدل على من قام بالفعل بنفسه، وهو هنا "هم".

الشرح:

قوله تعالى: "انما يصبر على مثل ذلك الرجال الاقوياء".

في هذه الآية، الفعل "صبر" بمعنى تجلد في الشدائد، واسم الفاعل منه "الصابرون"، وسببه من عمله هو أن الفعل "صبر" فعل لازم، واسم الفاعل منه يدل على من قام بالفعل بنفسه، وهو هنا "هم".

ومعنى الآية: إنما يصبر على مثل تلك المصائب الشديدة الرجال الأقوياء.

الخاتمة:

اسم الفاعل هو اسم مشتق من الفعل للدلالة على من قام بالفعل بنفسه أو ألحق الضرر بالمفعول به، وسببه من عمله هو أن الفعل لازم أو متعدى.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...