0 تصويتات
بواسطة
احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم كونوا مخلصين؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم كونوا مخلصين؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال احذف الفعل الناسخ وغير ما يلزم كونوا مخلصين؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
حد يقولي إجابة صحيحة

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

الفعل الناسخ في الجملة "كونوا مخلصين" هو الفعل "كونوا". وهو فعل مضارع ناقص منصوب على السكون، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

التحويل:

لحذف الفعل الناسخ "كونوا"، نقوم بتحويل الجملة إلى صيغة الأمر، وذلك بإضافة حرف النداء "يا" إلى المخاطب، ثم نضع الفعل المضارع بعد أداة النداء مباشرة.

الجملة الجديدة:

يا أيها المخاطبون، كونوا مخلصين.

التوضيح:

في الجملة الجديدة، أصبح الفعل المضارع "كونوا" فعلًا أمرًا، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. كما تم حذف حرف النون من آخره، وذلك لأنه سبقه أداة نداء.

البديل:

بدلًا من تحويل الجملة إلى صيغة الأمر، يمكننا تحويلها إلى صيغة خبرية، وذلك بإضافة ضمير الغائب "هم" إلى الفعل المضارع.

الجملة الجديدة:

المخلصون هم الذين يستحقون الاحترام.

التوضيح:

في الجملة الجديدة، أصبح الفعل المضارع "كونوا" فعلًا ماضيًا، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. كما تم إضافة ضمير الغائب "هم" إلى الفعل المضارع، وذلك ليدل على أن الفاعل هو المخلصون.

الخاتمة:

وبذلك نكون قد تخلصنا من الفعل الناسخ "كونوا"، وحولنا الجملة إلى صيغة أخرى.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...