0 تصويتات
بواسطة
اعراب صرفي في قصيدة بانت سعاد؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب صرفي في قصيدة بانت سعاد؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب صرفي في قصيدة بانت سعاد؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب صرفي في قصيدة بانت سعاد

البيت الأول

  • بانت سعاد : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي.
  • فلا والله ما بان منها بر : لام نفي ونصب، وفعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلقة بالفعل.
  • ولا زال سرورها لي مؤبدا : الواو حرف عطف، ولا نافية، وزال فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلقة بالفعل، والظرف متعلق بزال.
  • ولا زال لي في ذكراها ندامة : الواو حرف عطف، ولا نافية، وزال فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلقة بالفعل، والظرف متعلق بزال، وندامة اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بزال.

البيت الثاني

  • كأنها غزال بان من ورد : كأن حرف تشبيه، وهي اسم مبني على الفتح في محل نصب على المفعول به لاسم الفاعل، وغزال اسم مشبه به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وبان فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، ومن اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وورد مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • بأحمر فاه كأنه رشأ : بأحمر جار ومجرور متعلق ببان، وفم اسم مجرور بباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وكأنه حرف تشبيه، ورشأ اسم مشبه به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بدر منثور في دجنة : بدر اسم مجرور بباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ومن اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ودجنة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

البيت الثالث

  • كأن لم يكن بيني وبينها : كأن حرف تشبيه، ولم يكن فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط، وعلامة جزمه السكون، واسم كان ضمير مستتر تقديره هو، وبين اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وظرف متعلق بكان، وبيني وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلق بكان.
  • غدير ماء صاف لم يُمس : غدير اسم مجرور بلام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والمضاف إليه محذوف، وماء مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وصاف صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره، ولم يُمس فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

البيت الرابع

  • كأن دمعها ماء نهار صاف : كأن حرف تشبيه، ودموعها اسم مشبه به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وماء مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ونهار مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وصاف صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخره.
  • على خدها كأنه طلّ : على حرف جر، وخدها اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وكأنه حرف تشبيه، وطلّ اسم مشبه به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

البيت الخامس

  • فأبدت لحيائها خجلا : فأبدت فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هي، ولحي

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...