0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة نهضة فى الجملة السابقة وهى قامت بها نهضة؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب كلمة نهضة فى الجملة السابقة وهى قامت بها نهضة؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب كلمة نهضة فى الجملة السابقة وهى قامت بها نهضة؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الجملة "هى قامت بها نهضة"، كلمة "نهضة" هي اسم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والضمير "هى" مضاف إليه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

والتوضيح هو أن كلمة "نهضة" في هذه الجملة هي اسم فاعل مرفوع، لأن الفعل "قامت" متعدٍ لمفعول واحد، وهو ضمير مستتر تقديره "هى" في محل رفع فاعل، واسم الفاعل من الفعل "قام" هو "نهض"، وبما أن الفعل "قام" مبني للمجهول، فإن اسم الفاعل منه يكون منصوبًا، ولكن في هذه الجملة هو مرفوع، لأن الفاعل ضمير مستتر تقديره "هى" في محل رفع، واسم الفاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

وكلمة "نهضة" مضاف، لأن اسم الفاعل يمكن أن يكون مضافًا، والضمير "هى" مضاف إليه، لأن اسم الفاعل يمكن أن يكون مضافًا إليه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وعليه، فإن إعراب كلمة "نهضة" في الجملة "هى قامت بها نهضة" هو:

  • نهضة: اسم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • هى: ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ.
  • قامت: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
  • بها: جار ومجرور متعلق بـ"قامت".

وتجدر الإشارة إلى أن إعراب اسم الفاعل في الجملة المبتدأة بالفعل المبني للمجهول يختلف حسب موقعه في الجملة، ففي حالة إذا كان اسم الفاعل في محل رفع مبتدأ، فإنه يكون مرفوعًا بالضمة الظاهرة على آخره، كما في هذه الجملة. أما إذا كان اسم الفاعل في محل رفع خبر، فإنه يكون مرفوعًا بالضمة المقدرة على آخره منعًا من الالتقاء الساكنين، كما في الجملة التالية:

  • النهضة العربية ظاهرة عظيمة.

وفي هذه الجملة، يكون اسم الفاعل "نهضة" خبرًا مرفوعًا بالضمة المقدرة على آخره منعًا من الالتقاء الساكنين، وذلك لأن الفعل "ظاهرة" مبني للمجهول، واسم الفاعل "نهضة" مضاف إلى "العربية"، والإضافة تمنع الرفع بالضمة الظاهرة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...