قصيدة دعوة إلى الحرية للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي، وهي قصيدة وطنية تحررية، تدعو إلى الحرية والاستقلال. القصيدة مكونة من ثلاثة مقاطع، ويبلغ عدد أبياتها 16 بيتًا.
المقاطع الثلاثة
- المقاطع الأول والثاني: يتحدث الشاعر فيهما عن خلق الإنسان حريةً، وعن ظلم المستعمرين للشعب التونسي.
- المقاطع الثالث والرابع: يدعو الشاعر الشعب التونسي إلى المقاومة والنضال من أجل الحرية والاستقلال.
الوزن والقافية
تكتب القصيدة بوزن الرجز، وهو أحد أوزان الشعر العربي، وقافيتها هي لام.
القواعد النحوية
تتنوع القواعد النحوية في القصيدة، ومن أهمها ما يلي:
- الفعل المضارع: يكثر استعمال الفعل المضارع في القصيدة، وذلك لكونه يدل على الحركة والاستمرار، وهو ما يتناسب مع موضوع القصيدة، وهو الدعوة إلى الحرية والحركة.
- المفعول به: يكثر استعمال المفعول به في القصيدة، وذلك لكونه يبين ما وقع عليه الفعل، ومن أمثلة ذلك:
- "خلقتَ طَليقاً كَطَيفِ النَّسيمِ" (المفعول به: "طليقاً").
- "فَقُمْ فَاعْصِرْ قَلْبَكَ" (المفعول به: "قَلْبَكَ").
- الأسلوب الإنشائي: يكثر استعمال الأسلوب الإنشائي في القصيدة، وذلك لكونه يفيد الإثارة والدعوة إلى العمل، ومن أمثلة ذلك:
- "قُمْ فَاعْصِرْ قَلْبَكَ" (أسلوب إنشائي أمر).
- "فَلْيَنْهَضِ الشَّعْبُ المَظْلُومُ" (أسلوب إنشائي أمر).
- الصور البيانية: تكثر الصور البيانية في القصيدة، وذلك لإبراز جمال المعاني وإثارة المشاعر، ومن أمثلة ذلك:
- "خُلِقْتَ طَليقاً كَطَيفِ النَّسيمِ" (تشبيه).
- "وَقَدْ مَلَكَتْهُ أَيْدٍ غَيْرُ طَيِّبَةٍ" (استعارة).
مثال على الإعراب
البيت الأول:
خُلِقْتَ طَليقاً كَطَيفِ النَّسيمِ
وَقَدْ مَلَكَتْهُ أَيْدٍ غَيْرُ طَيِّبَةٍ
- "خُلِقْتَ": فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
- "طَليقاً": صفة منصوبة على الظرفية الزمانية، وعلامة نصبها الفتحة.
- "كَطَيفِ النَّسيمِ": شبه جملة جار ومجرور في محل نصب صفة لـ "طَليقاً".
- "وَقَدْ": حرف واو عطف، وقد حرف تحقيق.
- "مَلَكَتْهُ": فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
- "أَيْدٍ": فاعل مرفوع بالضمة.
- "غَيْرُ": صفة مجرورة بالفتحة.
- "طَيِّبَةٍ": مضاف إليه مجرور بالكسرة.
خاتمة
قصيدة دعوة إلى الحرية هي قصيدة وطنية تحررية، تدعو إلى الحرية والاستقلال، وتتميز بجمال الأسلوب وقوة العاطفة.