0 تصويتات
بواسطة
اعرب الجمله الاتيه : ذات يوم رجع علي من المدرس ، وتناول الغذاء ، واخذ يذاكر دروسه حتي المساء ، وفجأ تالم من شده الالم تأليما ، فجري والده الي الطبيب جريا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعرب الجمله الاتيه : ذات يوم رجع علي من المدرس ، وتناول الغذاء ، واخذ يذاكر دروسه حتي المساء ، وفجأ تالم من شده الالم تأليما ، فجري والده الي الطبيب جريا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعرب الجمله الاتيه : ذات يوم رجع علي من المدرس ، وتناول الغذاء ، واخذ يذاكر دروسه حتي المساء ، وفجأ تالم من شده الالم تأليما ، فجري والده الي الطبيب جريا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب الجملة:
ذات يوم : جملة حالية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
رجع علي من المدرس : فعل ماضٍ مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، وجار ومجرور متعلقان بالفعل.
وتناول الغذاء : فعل ماضٍ معطوف على رجع وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، ومفعوله به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
واخذ يذاكر دروسه حتي المساء : فعل ماضٍ معطوف على تناول وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، و"يذاكر" مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة، و"دروسه" مفعوله به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، و"حتى" حرف جر مبني على السكون، و"المساء" جار ومجرور متعلقان بحرف الجر.
وفجأ تالم من شده الالم تأليما : حرف عطف مبني على السكون، وفعل ماضٍ مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، وجار ومجرور متعلقان بالفعل، و"من" حرف جر مبني على السكون، و"شدة" اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، و"الألم" مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، و"تأليما" مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
فجري والده الي الطبيب جريا : حرف فاء مبني على الفتح، فعل ماضٍ مبني على الفتح، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو، و"والده" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و"إلى" حرف جر مبني على السكون، و"الطبيب" جار ومجرور متعلقان بحرف الجر، و"جريا" حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.
ملاحظات:
الجملة اسمية مؤلفة من مبتدأ وخبر.
المبتدأ هو "علي".
الخبر هو جملة "رجع من المدرس".
الجملة تحتوي على جمل معطوفة على بعضها البعض.
الجملة تحتوي على جملة حالية.
الجملة تحتوي على جملة مفعول مطلق.
المصدر:
أصول النحو العربي: [تمت إزالة عنوان URL غير صالح]
قواعد اللغة العربية: [تمت إزالة عنوان URL غير صالح]

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 27، 2020 بواسطة شهد
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...