إعراب "وقد صدق الرسول":
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
قد: حرف توكيد ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
صدق: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، أي النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
الرسول: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مفرد علم مذكر منقوص.
الخبر: جملة "صدق الرسول" في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
الجار والمجرور: "في الدنيا والآخرة" متعلقان بمحذوف صفة للرسول.
الإعراب الكامل:
وا قد صدق الرسول في الدنيا والآخرة
واو عاطفة قد حرف توكيد ونصب صدق فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الرسول مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء في الدنيا والآخرة متعلقان بمحذوف صفة للرسول.
ملاحظات:
جملة "وقد صدق الرسول" جملة حالية من المبتدأ "الذين آمنوا".
جملة "صدق الرسول" في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
مصدر الإعراب:
إعراب القرآن للدرويش:
https://tafsir.app/iraab-aldarweesh/33/21
إعراب القرآن الكريم: [تمت إزالة عنوان URL غير صالح]
شرح إعراب "وقد صدق الرسول":
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ويأتي بعده جملة معطوفة على جملة "الذين آمنوا".
قد: حرف توكيد ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب، يفيد تأكيد وقوع صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.
صدق: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، أي النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
الرسول: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مفرد علم مذكر منقوص.
الخبر: جملة "صدق الرسول" في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
الجار والمجرور: "في الدنيا والآخرة" متعلقان بمحذوف صفة للرسول، أي الرسول صدق في الدنيا والآخرة.
أمثلة على إعراب جملة "وقد صدق الرسول":
الذين آمنوا وقد صدق الرسول في الدنيا والآخرة فهم مفلحون.**
الذين آمنوا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وقد صدق الرسول جملة حالية من المبتدأ في الدنيا والآخرة متعلقان بمحذوف صفة للرسول فهم مفلحون جملة معطوفة على جملة المبتدأ.
صدق الرسول في الدنيا والآخرة هو وعد الله الصادق.**
صدق الرسول في الدنيا والآخرة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة هو وعد الله الصادق خبر المبتدأ.
آمل أن يكون هذا الشرح قد ساعدك في فهم إعراب "وقد صدق الرسول".