0 تصويتات
بواسطة
اعراب كتاب القراءه ممتع تابع الجمله الاسميه؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب كتاب القراءه ممتع تابع الجمله الاسميه؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب كتاب القراءه ممتع تابع الجمله الاسميه؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة الاسمية هي جملة مؤلفة من مبتدأ وخبر، وخبر الجملة الاسمية إما اسم مفرد أو جملة اسمية أو جملة فعلية.

في الجملة "كتاب القراءة ممتع"، فإن "كتاب" هو المبتدأ و"ممتع" هو الخبر. وبما أن الخبر هنا هو اسم مفرد، فإن تابع الجملة الاسمية هو النعت.

والنعت هو تابع مرفوع يصف المبتدأ ويوافقه في التعريف والتنكير والجنس والعدد والهيئة. وعلامة رفعه الضمة إذا كان مفردًا، وعلامة رفعه الواو إذا كان جمع مذكر سالمًا، وعلامة رفعه الياء إذا كان جمع مؤنث سالمًا.

وعليه، فإن إعراب "ممتع" في الجملة "كتاب القراءة ممتع" هو:

  • نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال "اعراب كتاب القراءة ممتع تابع الجمله الاسميه؟" مع التوضيح.

وإليك شرحًا مختصرًا لقواعد إعراب النعت:

  • التعريف والتنكير: النعت يتبع المبتدأ في التعريف والتنكير، فإذا كان المبتدأ معرفًا بالألف واللام أو بالنكرة المقصودة، كان النعت معرفًا أيضًا. أما إذا كان المبتدأ نكرة غير مقصودة، كان النعت نكرة أيضًا.

  • الجنس: النعت يتبع المبتدأ في الجنس، فإذا كان المبتدأ مذكرًا، كان النعت مذكرًا أيضًا. أما إذا كان المبتدأ مؤنثًا، كان النعت مؤنثًا أيضًا.

  • العدد: النعت يتبع المبتدأ في العدد، فإذا كان المبتدأ مفردًا، كان النعت مفردًا أيضًا. أما إذا كان المبتدأ جمعًا، كان النعت جمعًا أيضًا.

  • الهيئة: النعت يتبع المبتدأ في الهيئة، فإذا كان المبتدأ مرفوعًا، كان النعت مرفوعًا أيضًا. أما إذا كان المبتدأ منصوبًا، كان النعت منصوبًا أيضًا.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 11، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...