0 تصويتات
بواسطة
كلمه كلمه راي فعل معتل ناقص؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال كلمه كلمه راي فعل معتل ناقص؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال كلمه كلمه راي فعل معتل ناقص؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نعم، كلمة "رأي" فعل معتل ناقص. الفعل المعتل الناقص هو الفعل الذي ينتهي بحرف علة، وحرف العلة في كلمة "رأي" هو حرف الياء. يقسم الفعل المعتل الناقص إلى قسمين:

  • ما كان آخره ألفًا منقلبة عن أصل (واوي أو يائي)، مثل: دَعَا، رَمَى.
  • ما كان آخره واوًا أو ياءً أصليتان، مثل: سَرُوَ، رَضِيَ.

كلمة "رأي" من النوع الأول، أي أن ألفها منقلبة عن أصل واوي. أصل كلمة "رأي" هو "رأَيَ"، حيث قلبت الواو إلى ألف في آخر الكلمة.

يمكننا أيضًا معرفة أن كلمة "رأي" فعل معتل ناقص من خلال تغيرات صيغها. ففي صيغة الماضي، نجد أن حرف العلة في آخرها هو ألف، كما في قوله تعالى: ﴿وَلَمَّا رَأَيْتَهُمْ ظَنَّتْ أَنَّ قُلُوبَهُمْ تَفَطَّرُ﴾ (الأحزاب: 10). وفي صيغة المضارع، نجد أن حرف العلة في آخرها هو واو، كما في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَرَكَ مِنْكُمْ عُورَةً فَلْيَسْتَتِرْ بِهَا﴾ (النور: 31). وفي صيغة الأمر، نجد أن حرف العلة في آخرها هو ياء، كما في قوله تعالى: ﴿فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ﴾ (المطففين: 7).

وعليه، فإن الإجابة على السؤال "هل كلمة راي فعل معتل ناقص؟" هي نعم.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 3، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 12 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 12، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...