0 تصويتات
بواسطة
معمولي ليس في جمله ولست من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال معمولي ليس في جمله ولست من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال معمولي ليس في جمله ولست من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الجملة "لست من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء"، معمول "ليس" هو "من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء". وذلك لأن "ليس" حرف نفي يتبعه اسم يدل على نفي صفة أو نفي وجود شيء ما. وفي هذه الجملة، "لست" هي اسم "ليس" وتدل على نفي وجود صفة معينة في المتكلم، وهي الصفة التي دل عليها "من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء".

وأوضح تركيب الجملة هو:

  • "لست" اسم "ليس" مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • "من" حرف جر.
  • "اللذين" اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر "من".
  • "يرون" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • "خيرا" مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
  • "بابقاء" جار ومجرور.
  • "الحقيقة" اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.
  • "في الخفاء" جار ومجرور.

ومعنى الجملة هو: "أنا لا أنتمي إلى جماعة من الناس يرون خيرا في إبقاء الحقيقة في الخفاء".

وفي هذه الجملة، تأتي "من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء" في محل نصب مفعول به ثان لفعل "أرى" المحذوف وجوباً تقديره "أرى خيراً في إبقاء الحقيقة في الخفاء". وذلك لأن "خيرا" مفعول به منصوب لفعل "أرى" المحذوف، و"من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء" هي صلة الموصول "اللذين". وصلة الموصول هي ما تصلح أن تكون مفعولا به لفعل الموصول، وقد تكون في محل نصب مفعول به ثان أو مفعول به ثالث أو حال أو صفة أو بدل. وفي هذه الجملة، صلة الموصول هي مفعول به ثان لفعل "أرى" المحذوف.

وبذلك يكون معمول "ليس" في هذه الجملة هو "من اللذين يرون خيرا بابقاء الحقيقه في الخفاء".

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...