0 تصويتات
بواسطة
اعراب جملة والله لأدرسن جيدا ولاكونن من الناجحين؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب جملة والله لأدرسن جيدا ولاكونن من الناجحين؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب جملة والله لأدرسن جيدا ولاكونن من الناجحين؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الاعراب:

  • الواو: حرف قسم وجر، واسم الله مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة.
  • لأدرسن: اللام: واقعة في جواب القسم، و أدرس: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ.
  • جيداً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ولاكونن: الواو: حرف عطف، و أكون: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والنون: نون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب معطوف على جملة أدرسن.
  • من الناجحين: جار ومجرور متعلق بكون.

المعنى:

أقسم بالله أن أدرس جيداً، وأن أكون من الناجحين.

التحليل:

الجملة من نوع الجملة الاسمية، وتبدأ بمبتدأ وهو (الله) وخبر المبتدأ وهو جملة فعلية (لأدرسن جيداً ولاكونن من الناجحين). والجملتان الفعليتان مضارعتان، الأولى مثبتة والثانية منفية، الأولى في محل رفع خبر المبتدأ، والثانية في محل نصب معطوف على جملة أدرسن.

والجملة الفعلية الأولى (لأدرسن جيداً) مكونة من فعل مضارع مؤكد بالنون التوكيد الثقيلة (أدرسن) ومفعول مطلق منصوب (جيداً).

والجملة الفعلية الثانية (ولاكونن من الناجحين) مكونة من فعل مضارع مؤكد بالنون التوكيد الثقيلة (أكون) وجار ومجرور متعلق بكون (من الناجحين).

والتعبير (لأدرسن جيداً) يدل على التأكيد والعزيمة على تحقيق الهدف، والتعبير (ولاكونن من الناجحين) يدل على رغبة المتحدث في أن يكون من الناجحين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...