0 تصويتات
بواسطة
الايمان بالقضاء والقدر واجب؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال الايمان بالقضاء والقدر واجب؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال الايمان بالقضاء والقدر واجب؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نعم، الإيمان بالقضاء والقدر واجب. وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الأدلة على ذلك، منها:

  • من القرآن الكريم: قوله تعالى: "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" (القمر: 49).
  • ومن السنة النبوية: حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره وشره".

ومعنى الإيمان بالقضاء والقدر هو الاعتقاد الجازم بأن كل ما يحدث في الكون، سواء كان خيرًا أو شرًا، فهو مكتوب في اللوح المحفوظ منذ الأزل، وأن الله تعالى هو الذي خلقه وقدر وقوعه.

وهذا الإيمان له أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهو يكسبه طمأنينة وسكينة، ويجعله يرضى بقضاء الله وقدره، ولا يشك في حكمة الله تعالى في كل ما يحدث.

وإليك بعض الأدلة على أهمية الإيمان بالقضاء والقدر:

  • يكسبه طمأنينة وسكينة: فالمؤمن بالقضاء والقدر يعلم أن كل ما يحدث له هو بقدر الله تعالى، وأن الله تعالى لا يظلم أحدًا، فيطمئن قلبه ولا يقلق من المستقبل.
  • يجعله يرضى بقضاء الله وقدره: فالمؤمن بالقضاء والقدر يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، فيرضى بقضاء الله تعالى ويسلم له أمره.
  • يحميه من اليأس والقنوط: فالمؤمن بالقضاء والقدر يعلم أن الله تعالى قادر على كل شيء، وأنه إذا أراد شيئًا فإنه يقول له كن فيكون، فلا ييأس من رحمة الله تعالى ولا يقنط من روحه.
  • يدفعه إلى السعي والعمل: فالمؤمن بالقضاء والقدر يعلم أن الله تعالى قد كتب له رزقه، ولكن عليه أن يسعى ويجتهد ليحصل عليه، فلا يعتمد على القدر وحده.

ولذلك، فإن الإيمان بالقضاء والقدر هو من أهم أركان الإيمان التي يجب على المسلم أن يؤمن بها.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...