0 تصويتات
بواسطة
جملة فعلها بياء المخاطبة؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال جملة فعلها بياء المخاطبة؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال جملة فعلها بياء المخاطبة؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
جملة فعلها بياء المخاطبة:
الجملة التي يكون فعلها متصلاً بياء المخاطبة هي جملة فعلها مضارع أو أمر اتصل بياء المخاطبة المؤنثة المفردة.
أمثلة على جمل فعلها بياء المخاطبة:
1. الفعل المضارع:
تقرأينَ الكتابَ باهتمام. (فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.)
هل تذهبينَ إلى المدرسةِ غداً؟ (فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.)
لا تُهملينَ واجباتكِ المدرسيةَ. (فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.)
2. فعل الأمر:
اكتبيْ درسَكِ باهتمام. (فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بياء المخاطبة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.)
لا تُهمليْ واجباتكِ المدرسيةَ. (فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بياء المخاطبة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.)
اجتهديْ في دراستكِ لكي تنجحيْ. (فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بياء المخاطبة، وياء المخاطبة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.)
ملاحظة:
تُكتب ياء المخاطبة منفصلة عن الفعل إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة.
تُكتب ياء المخاطبة متصلة بالفعل إذا كان الفعل غير خماسي.
أمثلة:
تذهبينَ إلى المدرسةِ. (فعل مضارع من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة منفصلة.)
تُدرّسينَ اللغةَ العربيةَ. (فعل مضارع غير خماسي، وياء المخاطبة متصلة.)
وأخيراً، يجب معرفة علامة إعراب الفعل المضارع أو فعل الأمر لاتّصالها بياء المخاطبة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...