اعراب فتح القائد صلاح الدين بيت المقدس:
- فتح: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على القائد صلاح الدين.
- القائد: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
- صلاح الدين: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- بيت المقدس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
التوضيح:
- فتح: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على القائد صلاح الدين.
- القائد: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها، وهي صفة حقيقية للفاعل، أي أن الفعل فتح يعود على القائد صلاح الدين نفسه.
- صلاح الدين: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو بدل مطابق للقائد صلاح الدين، أي أنه يطابقه في المعنى واللفظ.
- بيت المقدس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
مثال توضيحي:
فتح القائد صلاح الدين بيت المقدس في عام 1187م.
في هذا المثال، يكون إعراب الجملة كالتالي:
- فتح: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على القائد صلاح الدين.
- القائد: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها.
- صلاح الدين: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- بيت المقدس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- في عام 1187م: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ملاحظة:
- يمكن إعراب كلمة "صلاح الدين" في الجملة الأولى باعتبارها فاعلًا مرفوعًا وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وتكون الجملة في هذه الحالة:
فتح القائد صلاح الدين بيت المقدس.
- في هذه الحالة، تكون كلمة "القائد" صفة لفاعل الجملة، أي أن الفعل فتح يعود على صلاح الدين نفسه.
ولكن، إعراب كلمة "صلاح الدين" باعتبارها بدلًا مطابقًا للقائد هو أكثر دقة، لأن صلاح الدين هو الشخص الذي قام بفتح بيت المقدس، وليس القائد فقط.