0 تصويتات
بواسطة
هل جملة الرياضة مفيدة للجسم هاهي جملة اسمية اهي جملية فعليه؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال هل جملة الرياضة مفيدة للجسم هاهي جملة اسمية اهي جملية فعليه؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال هل جملة الرياضة مفيدة للجسم هاهي جملة اسمية اهي جملية فعليه؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة الاسمية هي جملة تتكون من مبتدأ وخبر، وتكون العلاقة بينهما هي علاقة الإسناد، أي أن الخبر يسند إلى المبتدأ، ويكون المبتدأ مرفوعًا والخبر مرفوع أو منصوب أو مجزوم.

أما الجملة الفعلية فهي جملة تتكون من فعل وفاعل، وتكون العلاقة بينهما هي علاقة الحدث والفاعل، أي أن الفعل يحدث للفاعل، ويكون الفعل مرفوعًا والفاعل مرفوعًا أو منصوبًا أو مجزومًا.

جملة "الرياضة مفيدة للجسم" هي جملة اسمية، لأن تركيبها الأساسي هو مبتدأ وخبر، حيث أن المبتدأ هو "الرياضة" وهو مرفوع، والخبر هو "مفيدة للجسم" وهو مرفوع أيضًا.

وذلك لأن العلاقة بين المبتدأ والخبر في هذه الجملة هي علاقة الإسناد، حيث أن الخبر يسند إلى المبتدأ، أي أنه يخبر عن طبيعة الرياضة، وأنها مفيدة للجسم.

وعليه، فإن الإجابة على السؤال هي أن جملة "الرياضة مفيدة للجسم" هي جملة اسمية.

وإليك توضيحًا إضافيًا:

  • المبتدأ في هذه الجملة هو "الرياضة" وهو اسم جنس مفرد مذكر، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الخبر في هذه الجملة هو "مفيدة للجسم" وهو صفة مشتقة من الفعل "يفيد" على وزن "فعيلة" مؤنثة، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • والرابط بين المبتدأ والخبر هو حرف الجر "للجسم"، والذي يفيد النفع أو المنفعة.

وبناءً على ما سبق، فإن هذه الجملة هي جملة اسمية لأنها تتكون من مبتدأ وخبر، وتكون العلاقة بينهما هي علاقة الإسناد.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 24، 2023 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...