0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة انت وانا؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب قصيدة انت وانا؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب قصيدة انت وانا؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة أنت وأنا

للشاعر خليل الهنداوي

الصدر

أنت وأنا في هذه الحياة جسد واحد وروح واحدة لا فرق بيننا في الدين ولا في اللغة ولا في العرق

الاعراب

أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. وأنا: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع معطوف على "أنت". في هذه الحياة: جار ومجرور متعلقان بـ "جسد". جسد: مبتدأ مرفوع بالضمة. واحد: خبر مرفوع بالضمة. وروح: الواو حالية. روح: مبتدأ مرفوع بالضمة. واحدة: خبر مرفوع بالضمة. لا فرق: لا نافية لا عمل لها. بيننا: ظرف مكان منصوب بالفتح متعلق بـ "فرق". في الدين: جار ومجرور متعلقان بـ "فرق". ولا في اللغة: الواو عاطفة. اللغة: معطوف على "الدين" منصوب بالفتح. ولا في العرق: الواو عاطفة. العرق: معطوف على "اللغة" منصوب بالفتح.

العجز

أحبك يا إنسان وأعشقك يا حبيبي وأريد أن أكون لك وطنا وأريد أن أكون لك حبيبا

الاعراب

أحبك: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". يا إنسان: أسلوب نداء مبني على الفتح. وأعشقك: الواو عاطفة. أعشقك: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". يا حبيبي: أسلوب نداء مبني على الفتح. وأريد أن أكون لك وطنا: الواو عاطفة. أريد: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". أن أكون: أن حرف مصدري ونصب. أكون: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. لك: جار ومجرور متعلقان بـ "أكون". وطنا: مفعول به منصوب بالفتح. وأريد أن أكون لك حبيبا: الواو عاطفة. أريد: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". أن أكون: أن حرف مصدري ونصب. أكون: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. لك: جار ومجرور متعلقان بـ "أكون". حبيبا: مفعول به منصوب بالفتح.

الخاتمة

حتى لو خالفتني الرأي فلن تجد مني الحقد ولا الضغينة كن كما تريد

الاعراب

حتى لو خالفتني الرأي: حتى حرف غاية وجر. خالفتني: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت". الرأي: مفعول به منصوب بالفتح. فلن تجد مني الحقد: الفاء رابطة للجواب. لن تجد: فعل مضارع ناقص مجزوم بلن وعلامة جزمه السكون. مني: جار ومجرور متعلقان بـ "تجد". الحقد: خبر المبتدأ "لن تجد" مرفوع بالضمة. ولا الضغينة: الواو عاطفة. الضغينة: معطوف على "الحقد" مرفوع بالضمة. كن: فعل أمر مبني على السكون. كما تريد: جار ومجرور متعلقان بـ "كن".

التعليق

**القصيدة من بحر البسيط، ** وعدد أبياتها ثمانية أبيات. **والشاعر فيها يدعو إلى التآخي والتعاون بين الناس، ** ويرفض التمييز بينهم بسبب الدين أو اللغة أو العرق.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 22، 2022 بواسطة حلا
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 13، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 12، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 31، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 27، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...