0 تصويتات
بواسطة
فضح كتاب كليلة ودمنة الفساد الاجتماعي و السياسي و القضائي الذي يسود المجتمع و ذلك الاستبدال القيم المتدهورة بقيم سامية؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال فضح كتاب كليلة ودمنة الفساد الاجتماعي و السياسي و القضائي الذي يسود المجتمع و ذلك الاستبدال القيم المتدهورة بقيم سامية؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال فضح كتاب كليلة ودمنة الفساد الاجتماعي و السياسي و القضائي الذي يسود المجتمع و ذلك الاستبدال القيم المتدهورة بقيم سامية؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
بواسطة
أريد مقال ادبي كاملا عليه
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فضح كتاب كليلة ودمنة الفساد الاجتماعي والسياسي والقضائي الذي يسود المجتمع من خلال مجموعة من القصص التي تصور هذه الأنواع من الفساد بشكل رمزي.

الفساد الاجتماعي

يتناول كتاب كليلة ودمنة العديد من أشكال الفساد الاجتماعي، مثل:

  • الظلم: يصور الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول الظلم الذي يتعرض له الفقراء والضعفاء من قبل الأقوياء والأغنياء، مثل قصة "الثور والذئب" التي تتناول ظلم الذئب للثور، وقصة "الحمامة والنملة" التي تتناول ظلم الأرنب للحمامة والنملة.
  • الانحلال الأخلاقي: يتناول الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول الانحلال الأخلاقي الذي يسود المجتمع، مثل قصة "الثور والأسد" التي تتناول انحلال الأسد الأخلاقي، وقصة "الذئب والغنم" التي تتناول انحلال الذئب الأخلاقي.
  • اللامبالاة: يتناول الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول اللامبالاة التي يتعامل بها الناس مع بعضهم البعض، مثل قصة "السلحفاة والجرذ" التي تتناول لامبالاة السلحفاة بالجرذ، وقصة "الناسك والفيل" التي تتناول لامبالاة الناسك بالفيل.

الفساد السياسي

يتناول كتاب كليلة ودمنة العديد من أشكال الفساد السياسي، مثل:

  • الاستبداد: يصور الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول الاستبداد الذي يمارسه الحكام على شعوبهم، مثل قصة "الملك والفيل" التي تتناول استبداد الملك بالفيل، وقصة "الملك والصائغ" التي تتناول استبداد الملك بالصائغ.
  • الرشوة: يتناول الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول انتشار الرشوة في المجتمع السياسي، مثل قصة "الذئب والثور" التي تتناول رشوة الذئب للثور، وقصة "الراعي والملك" التي تتناول رشوة الراعي للملك.
  • الفساد الإداري: يتناول الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول الفساد الإداري الذي يسود المؤسسات الحكومية، مثل قصة "الوزيرين والقاضي" التي تتناول الفساد الإداري في المحكمة، وقصة "الملك والوزير" التي تتناول الفساد الإداري في الحكومة.

الفساد القضائي

يتناول كتاب كليلة ودمنة العديد من أشكال الفساد القضائي، مثل:

  • الظلم: يصور الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول الظلم الذي يتعرض له المظلومين من قبل القضاة، مثل قصة "الثور والأسد" التي تتناول ظلم القاضي للثور، وقصة "الرجل والمرأة" التي تتناول ظلم القاضي للرجل والمرأة.
  • الرشوة: يتناول الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول انتشار الرشوة في القضاء، مثل قصة "القاضي والراعي" التي تتناول رشوة القاضي للراعي، وقصة "الوزير والقاضي" التي تتناول رشوة الوزير للقاضي.
  • الفساد الأخلاقي: يتناول الكتاب العديد من الحكايات التي تتناول الفساد الأخلاقي الذي يعاني منه القضاة، مثل قصة "الملك والوزير" التي تتناول الفساد الأخلاقي للوزير، وقصة "الطبيب والمريض" التي تتناول الفساد الأخلاقي للطبيب.

استبدال القيم المتدهورة بقيم سامية

إلى جانب فضح الفساد الاجتماعي والسياسي والقضائي، يسعى كتاب كليلة ودمنة إلى استبدال القيم المتدهورة بقيم سامية، وذلك من خلال مجموعة من الأساليب، منها:

  • تقديم نماذج إيجابية: يقدم الكتاب مجموعة من الشخصيات الإيجابية التي تجسد القيم الأخلاقية الفاضلة، مثل قصة "الملك العادل" التي تتناول عدل الملك، وقصة "الوزير الذكي" التي تتناول ذكاء الوزير.
  • تقديم النصح والإرشاد: يتضمن الكتاب مجموعة من النصائح والإرشادات التي تحث على التحلي بالقيم الأخلاقية الحميدة، مثل قصة "الذئب والغنم" التي تحث على الحذر من الذئب، وقصة "الملك والفيل" التي تحث على العدل مع الجميع.
  • استخدام أساليب الإقناع: يستخدم الكتاب مجموعة من أساليب الإقناع، مثل القصص والحكم والأمثال، لحث الناس على التحلي بالقيم الأخلاقية الحميدة.

وبذلك، يُعد كتاب كليلة ودمنة من أهم الكتب التي تناولت موضوع الفساد الاجتماعي والسياسي وال

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...