0 تصويتات
بواسطة
تحليل نص عاشق الذهب؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال تحليل نص عاشق الذهب؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال تحليل نص عاشق الذهب؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تحليل نص عاشق الذهب

المقدمة

نص "عاشق الذهب" هو نص شعري للشاعر عبد العزيز عتيق، وهو من النصوص المقررة على تلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي بالمغرب. يتناول النص موضوعا أخلاقيا، وهو خطر حب المال والتعلق به، وكيف يؤدي ذلك إلى الانحراف والفساد.

التحليل

يستهل الشاعر النص بوصف عاشق الذهب، الذي يشبهه بـ "الطفل اليتيم" الذي يعشق الذهب، ويرى فيه كل شيء. يؤكد الشاعر على أن هذا العشق يؤدي إلى فقدان العاشق لإنسانيته، فهو يصبح كالحيوان الذي لا يفهم سوى المال.

ينتقل الشاعر بعد ذلك إلى وصف عواقب حب المال، وكيف يؤدي إلى الانحراف والفساد. يشير الشاعر إلى أن العاشق للذهب يصبح بخيلا، فهو لا يحب أن يعطي المال لأحد، حتى ولو كان هذا الشخص محتاجا. كما أنه يصبح ظالما، فهو لا يرحم أحدا، حتى لو كان هذا الشخص عزيزا عليه.

ينتهي الشاعر النص بدعوته إلى الناس للتخلي عن حب المال، والاهتمام بالأشياء الأخرى في الحياة، مثل الحب والخير والجمال.

البنية الفنية

النص من البحر الطويل، وهو من بحور الشعر العربي المشهورة. يتميز البحر الطويل بكثرة التفعيلات، مما يضفي على النص إيقاعا جميلا.

يعتمد الشاعر في النص على مجموعة من الصور الفنية، مثل تشبيه عاشق الذهب بالطفل اليتيم، ووصف المال بأنه "غنائم باردة". هذه الصور الفنية تساعد على توضيح المعنى المراد إيصاله إلى القارئ.

الأفكار الرئيسية

  • خطر حب المال والتعلق به.
  • عواقب حب المال، مثل البخل والظلم.
  • أهمية التخلي عن حب المال والاهتمام بالأشياء الأخرى في الحياة.

التقييم

نص "عاشق الذهب" نص جميل ومؤثر، يتناول موضوعا أخلاقيا هاما. يتميز النص بأسلوبه السهل الممتنع، وصوراه الفنية الجميلة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 19، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 22، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...