0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة صمنا ؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب كلمة صمنا ؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب كلمة صمنا ؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "صمنا" هي فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على النون المحذوفة.

التوضيح:

  • كلمة "صمنا" فعل ماض مبني على السكون، لأن الفعل الماضي مبني على الفتح في الأصل، ولكن إذا اتصل بأحد الضمائر المتحركة، فإنه يبنى على السكون، ونون النسوة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • نون النسوة فاعل مرفوع، لأن الفعل الماضي مبني على الفتح في الأصل، ولكن إذا اتصل بأحد الضمائر المتحركة، فإنه يرفع الضمير المتصل معه، ونون النسوة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • علامة رفع نون النسوة الضمة المقدرة على النون المحذوفة، لأن نون النسوة أصلها نون، ولكن إذا سبقت بحركة مد، فإنها تحذف، وتقدر الضمة عليها.

أمثلة على إعراب كلمة "صمنا":

  • صمنا رمضان.
  • صمنا نهاراً.
  • صمنا عن الطعام والشراب.

في كل هذه الأمثلة، تكون كلمة "صمنا" فعل ماض مبني على السكون، ونون النسوة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على النون المحذوفة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 3 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 20، 2022 بواسطة انتو
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 2، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...