0 تصويتات
بواسطة
تحليل نص جيل دولوز بناء المفهوم الفلسفي كتاب المنار في الفلسفة ص 47؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال تحليل نص جيل دولوز بناء المفهوم الفلسفي كتاب المنار في الفلسفة ص 47؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال تحليل نص جيل دولوز بناء المفهوم الفلسفي كتاب المنار في الفلسفة ص 47؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
نص لدولوز: الرغبة والإرادة

1- إشكال النص:
  هل ترتبط الرغبة باستيهامات وخيالاات لاشعورية فردية أم بموضوعات واقعية؟

2- أطروحة النص:
  ينتقد جيل دولوز مدرسة التحليل النفسي القائلة بأن الرغبة إنتاج استيهامي لاشعوري ي حين يرى أن الرغبة هي إنتاج اجتماعي واعي يعمل بإرادة الأفراد.
أنظر أيضا: تحضير نص الماء والصحة

3- البنية الحجاجية:
  جاء نص دولوز في قالب حواري معتمدا على عدة أساليب منها أسلوب الشرط (إذا كانت فإن) وأسلوب التفسير والتحليل كتفسيره لعمل الرغبة وإنتاجاتها كما استعان بالتحليل النفسي في انتقاده إضافة إلى توظيفه لمفاهيم سيكولوجية واجتماعية.

4- موقف اسبينوزا:
  لايمكن أن نفصل الوعي أو الإرادة عن الرغبة، فالرغبة توجد في قلب كل سلوك يقوم به الأفراد،إذن لايمكن تحديد ماهية الإنسان من دون الإحالى إلى الرغبة لهذا فالإنسان كائن راغب والرغبة هي ما نسعى إليه ونريده ونشتهيه، الرغبة هي الوعي بالشهوة والميل.
بواسطة
الفرق بين المفهوم الفلسفي والمصطلح هو أن المفهوم يركز على الصورة الذهنية التي تتشكل من خلال التجارب والاستدلالات، أما المصطلح فهو الاسم الذي يُعطى للمفهوم لتسهيل التواصل والتعبير. كما أن المفهوم أسبق من المصطلح، فكل مفهوم مصطلح، وليس العكس.
بواسطة
merci pour cette information

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 23، 2021 بواسطة تحليل
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 25، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...