0 تصويتات
بواسطة
هل تعتقد أن قانون اوم يبقى صحيح اذا تغيرت درجة الحرارة تغيراََ كبيراََ؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال هل تعتقد أن قانون اوم يبقى صحيح اذا تغيرت درجة الحرارة تغيراََ كبيراََ؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال هل تعتقد أن قانون اوم يبقى صحيح اذا تغيرت درجة الحرارة تغيراََ كبيراََ؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
لا، لا يبقى قانون أوم صحيحًا إذا تغيرت درجة الحرارة تغيرًا كبيرًا. ينص قانون أوم على أن شدة التيار الكهربائي المار في موصل تتناسب طرديًا مع فرق الجهد بين طرفيه، وذلك عند ثبات درجة الحرارة. ومع ذلك، فإن درجة الحرارة تؤثر على المقاومة الكهربائية للموصل، حيث تزداد المقاومة مع زيادة درجة الحرارة في المواد الموصلة، وتنخفض مع زيادة درجة الحرارة في المواد العازلة.

وعليه، فإن قانون أوم لا يبقى صحيحًا إذا تغيرت درجة الحرارة تغيرًا كبيرًا، حيث ستتغير المقاومة الكهربائية للموصل، وبالتالي سيتغير فرق الجهد المطلوب للحفاظ على شدة التيار الكهربائي ثابتة.

على سبيل المثال، إذا كان لدينا سلك نحاسي بمقاومة 10 أوم عند درجة حرارة 20 درجة مئوية، فإن شدة التيار الكهربائي المار فيه عند تطبيق فرق جهد مقداره 20 فولت ستكون 2 أمبير. ومع ذلك، إذا زادت درجة الحرارة إلى 100 درجة مئوية، فإن مقاومة السلك ستصبح 20 أوم، وبالتالي سيلزم تطبيق فرق جهد مقداره 40 فولت للحفاظ على شدة التيار الكهربائي ثابتة عند 2 أمبير.

ولذلك، فإن قانون أوم يبقى صحيحًا فقط عند ثبات درجة الحرارة. وفي حالة حدوث تغير كبير في درجة الحرارة، يجب أخذ هذا التغيير في الاعتبار عند حساب فرق الجهد المطلوب للحفاظ على شدة التيار الكهربائي ثابتة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...