0 تصويتات
بواسطة
أبو القاسم الشابي؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال أبو القاسم الشابي؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال أبو القاسم الشابي؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أبو القاسم الشابي هو شاعر تونسي ولد في 24 فبراير 1909 وتوفي في 9 أكتوبر 1934. نشأ في أسرة متدينة ومحافظة، وكان والده الشيخ محمد الشابي قاضياً في مدينة توزر. تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاتيب القرآنية، ثم التحق بجامعة الزيتونة في تونس العاصمة، وتخرج منها عام 1928.

تميز الشابي بذكائه الحاد وحبه للعلم والأدب، وكان من أشد المعجبين بالشعراء الفرنسيين، مثل شارل بودلير وألفونس دي لامارتين. تأثر الشابي بالرومانسية الفرنسية، وظهر ذلك في شعره الذي يتميز بالعاطفة الجياشة والتصوير الفني للطبيعة.

أصدر الشابي ديوانه الأول "أحلام وأغنيات" عام 1929، وتضمن هذا الديوان قصائد عديدة من أشهرها "يا حمامة الأنس"، و"أحلام"، و"أغاني". صدر ديوانه الثاني "أغاني الحياة" عام 1932، وتضمن هذا الديوان قصائد عديدة من أشهرها "نشيد الأمل"، و"الثورة"، و"الربيع".

توفي الشابي في سن مبكرة، بعد صراع طويل مع مرض القلب. ترك الشابي إرثاً شعرياً عظيماً، ويعد من أهم شعراء تونس في القرن العشرين.

من أهم سمات شعر الشابي:

  • التعبير عن العاطفة الجياشة.
  • التصوير الفني للطبيعة.
  • الدعوة إلى التجديد والتغيير.
  • الإيمان بالمستقبل.

كان الشابي شاعراً ملتزماً بقضايا وطنه، ودعا إلى تحريره من الاستعمار الفرنسي. كما كان شاعراً إنسانياً، ودعا إلى المساواة والعدالة بين الناس.

أثر شعر الشابي في كثير من الشعراء العرب، ويعد من أهم رواد التجديد في الشعر العربي الحديث.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 19، 2022 بواسطة وهو
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 1، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...