0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة الشباب؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب قصيدة الشباب؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب قصيدة الشباب؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب قصيدة الشباب

ألا ليت ريعان الشباب يعود

ألا: حرف استفتاح لا محل له من الإعراب. ليت: حرف تمنٍ ونصب مبني على الفتح. ريّانَ: اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. الشبابِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. يعودُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر ليت.

ودهرا تولّى يا بثين يعود

و: الواو حرف عطف. دهراً: اسم ليت المحذوفة منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح. تَوَلّى: فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. بثينَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة. يعودُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر ليت.

فنغنى كما كنا ونمرحُ ونجودُ

فَ: الفاء سببية. نغنى: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. كما: الكاف حرف جر مبني على الفتح، ما: حرف مصدري مبني على السكون. كنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالضمير نا، ونا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان. نكونُ: فعل مضارع تام مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر كن. ونمرحُ: الواو حرف عطف، نمرحُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. ونجودُ: الواو حرف عطف، نجودُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.

وما أنس من ليلى وصحبٍ تودّودُ

ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أنْسَ: فعل مضارع منصوب بحذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. منْ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ليلى: جار ومجرور متعلقان بالفعل قبلهما. وَصَحْبٍ: الواو حرف عطف، صحبٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة. تُودّودُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

فإنْ كنتُ قد أخطأتُ يا بثينُ فاعفُودُ

فَ: حرف استئناف. إنْ: حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. كُنْتُ: فعل ماضٍ ناقص مبني على السكون لاتصاله بالضمير الياء، والتاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان. قدْ: حرف توكيد ونصب مبني على السكون. أخطأتُ: فعل ماضٍ مبني على الفتح لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. بثينُ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة. فاعفُودُ: الفاء حرف عطف، اعفُ: فعل أمر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

فما كلّ ما يهوى الفتى يتحقّقُ

فَ: حرف استئناف. ما: حرف نفي

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...