0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة بناء فى جملة فهى اداة بناء فى المجتمع؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب كلمة بناء فى جملة فهى اداة بناء فى المجتمع؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب كلمة بناء فى جملة فهى اداة بناء فى المجتمع؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
في جملة "فهى أداة بناء فى المجتمع"، تكون كلمة "بناء" فاعلًا مرفوعًا بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة اسمية.

وذلك لأن كلمة "هى" ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، وكلمة "أداة" خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وكلمة "بناء" فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وكلمة "فى" حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وكلمة "المجتمع" اسم مجرور بحرف الجر "فى" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ومعنى الجملة: أن كلمة "بناء" هي أداة تساهم في بناء المجتمع.

ومثال آخر على إعراب كلمة "بناء" في جملة فهى اداة بناء فى المجتمع:

"التربية والتعليم أدوات بناء فى المجتمع".

في هذه الجملة، تكون كلمة "بناء" مفعول به منصوبًا بالفتحة الظاهرة على آخره، والجملة فعلية.

وذلك لأن الفعل "هى" فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، وكلمة "أدوات" فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، وكلمة "بناء" مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره، وكلمة "فى" حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وكلمة "المجتمع" اسم مجرور بحرف الجر "فى" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ومعنى الجملة: أن التربية والتعليم من الأدوات التي تساهم في بناء المجتمع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...