0 تصويتات
بواسطة
اعراب وضعت الام الصحون تم الكووس؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب وضعت الام الصحون تم الكووس؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب وضعت الام الصحون تم الكووس؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب الجملة:

  • وضعت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
  • الام: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الصحون: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • تم: حرف عطف مبني على السكون.
  • الكؤوس: معطوف على الصحون منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره.

المعنى:

وضعت الأم الصحون، ثم وضعت الكووس.

التحليل:

الجملة الاسمية الأولى "وضعت الأم الصحون" جملة مستقلة، وفعلها "وضعت" فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. والاسم "الام" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والاسم "الصحون" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره.

حرف العطف "تم" يفيد الترتيب والتعقيب، ويربط بين الجملتين.

الجملة الاسمية الثانية "وضعت الكووس" جملة مستقلة، وفعلها "وضعت" فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. والاسم "الكؤوس" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره.

وعليه، فإن الجملة الاسمية "وضعت الام الصحون تم الكووس" جملة اسمية مكونة من جملتين مستقلتين، الأولى "وضعت الام الصحون" والثانية "وضعت الكووس".

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...