0 تصويتات
بواسطة
تحليل المادة الغة العربية في النصوص كن الهدي النبوي سؤال هو.مامضاهر الكذب؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال تحليل المادة الغة العربية في النصوص كن الهدي النبوي سؤال هو.مامضاهر الكذب؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال تحليل المادة الغة العربية في النصوص كن الهدي النبوي سؤال هو.مامضاهر الكذب؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

مظاهر الكذب في النصوص العربية

الكذب هو الإخبار عن شيء بخلاف ما هو عليه، وهو صفة ذميمة مكروهة في الدين والدنيا. وقد ورد النهي عنه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

وهناك العديد من مظاهر الكذب في النصوص العربية، منها:

  • الإخبار عن شيء بخلاف الواقع: وهذا هو المعنى الصريح للكذب، وهو أن يقول الإنسان ما ليس عليه، سواء كان ذلك عمدًا أو سهوًا.
  • الزيادة أو النقصان في نقل الحديث: وهذا من مظاهر الكذب الخفية، حيث يعمد الإنسان إلى زيادة أو نقصان في نقل الحديث عن صاحبه، مما يغير معناه.
  • الحلف الكاذب: وهذا من مظاهر الكذب الفاحشة، حيث يقسم الإنسان بالله تعالى على شيء كاذب، وهو ذنب كبير عاقبته وخيمة.
  • التورية والتلفيق: وهذا من مظاهر الكذب الخادعة، حيث يلجأ الإنسان إلى استخدام اللغة بطريقة ملتوية أو مُفتعلة لإيهام الآخرين بشيء كاذب.
  • المبالغة والتضخيم: وهذا من مظاهر الكذب التي تُستخدم في كثير من الأحيان في مجال الإعلانات أو الترويج للمنتجات أو الخدمات.

مظاهر الكذب في الهدي النبوي

لقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الكذب في جميع صوره، فقال: "كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع".

وشدد النبي صلى الله عليه وسلم على حرمة الكذب في البيع والشراء، فقال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وعائل مستكبر، ورجل باع سلعة، فقال في غبطة: والله لقد أعطيت بها أكثر مما أعطيت، وهو كاذب".

ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أبعد الناس عن الكذب، وكان يُلقب بالصادق الأمين.

خاتمة

الكذب صفة ذميمة تضر صاحبها في الدنيا والآخرة، وقد ورد النهي عنه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. ويجب على المسلم أن يحرص على الصدق في أقواله وأفعاله، وأن يبتعد عن الكذب بكل صوره.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...