0 تصويتات
بواسطة
اعراب بيت شعري؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب بيت شعري؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب بيت شعري؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب بيت شعري هو عملية تحليل الكلمات والجمل في البيت الشعري وتحديد موقعها الإعرابي وفقًا لقواعد اللغة العربية. ويشمل الإعراب تحديد نوع الكلمة وموقعها في الجملة وعلامة إعرابها.

مثال:

  • البيت الشعري:

إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

الإعراب:

إذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بفعل الشرط المحذوف. الشعب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. يوما: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. أراد: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. الحياة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. فلا: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب. بد: اسم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب. يستجيب: فعل مضارع منصوب بفعل الشرط المحذوف وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. القدر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

شرح البيت الشعري:

البيت الشعري يدل على أن الشعب إذا أراد الحياة فإن القدر لا بد أن يستجيب له. فالشعب هو صاحب القرار في مصيره، وإذا أراد أن يعيش حياة حرة كريمة فإن الله تعالى سيساعده لتحقيق ذلك.

أمثلة أخرى لإعراب أبيات شعرية:

  • بيت الشعري:

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأبصر الصبح من مقلتي العميا

الإعراب:

أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ. نظر: فعل ماض مبني على الفتح. الأعمى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. أدبي: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وأبصر: فعل ماض مبني على الفتح. الصبح: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. مقلتي: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للتعذر. العميا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • بيت الشعري:

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم

الإعراب:

إذا: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بفعل الشرط المحذوف. رأيت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر. نيوب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الليث: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. بارزة: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها. فلا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب. تظنن: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون. أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب. الليث: اسم مفعول منصوب بفعل الشرط المحذوف وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. يبتسم: فعل مضارع منصوب بفعل الشرط المحذوف وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

شرح البيت الشعري:

البيت الشعري يدل على أن الإنسان يجب أن يكون حذرًا من العدو ولا يطمئن إلى مظهره، فحتى لو كان العدو يبتسم فإن ذلك لا يعني أنه ينوي الخير.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...