0 تصويتات
بواسطة
اريد اعراب هذه القطعه؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اريد اعراب هذه القطعه؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اريد اعراب هذه القطعه؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

القطعة:

إذا كانت الإرادة هي نفسها الفعل فقد أصبح واضحاً أن قولك إرادة الفعل لا يزيد شيئاً عن قولك الإرادة ؛ لأن هذه لا تكون بغير فعل كما لا يكون الوالد والداً بغير ولد ولا يكون اليمين بغير اليسار ولا يكون البعيد بغير القريب ولا الأعلى بدون الأدنى كل هذه متضايفات لا يتم المعنى لأحدها بغير أن تضاف إلى شقها الآخر

الإعراب:

إذا أداة شرطية جازمة. كانت فعل ماض ناقص ناسخ. الإرادة اسم كان مرفوع بالضمة. هي ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. نفسها ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع توكيد. الفعل خبر كان مرفوع بالضمة. فقد حرف فصيحة. أصبح فعل ماض ناقص ناسخ. واضحاً خبر أصبح مرفوع بالضمة. أن حرف مصدري. قولك اسم أن منصوب بالفتحة. إرادة مضاف إليه مجرور بالكسرة. الفعل مضاف إليه مجرور بالكسرة. لا نافية للجنس. يزيد فعل مضارع مرفوع بالضمة. شيئاً مفعول به منصوب بالفتحة. عن حرف جر. قولك اسم مجرور بالكسرة. الإرادة مضاف إليه مجرور بالكسرة. ؛ لفظ معطوف على "فقد". لأن حرف تعليل. هذه اسم إن منصوب بالفتحة. لا نافية للجنس. تكون فعل مضارع مرفوع بالضمة. بغير حرف جر. فعل اسم مجرور بالكسرة. كما أداة عطف. لا نافية للجنس. يكون فعل مضارع مرفوع بالضمة. الوالد اسم إن منصوب بالفتحة. والداً خبر إن منصوب بالفتحة. بغير حرف جر. ولد اسم مجرور بالكسرة. ولا نافية للجنس. يكون فعل مضارع مرفوع بالضمة. اليمين اسم إن منصوب بالفتحة. بغير حرف جر. اليسار اسم مجرور بالكسرة. ولا نافية للجنس. يكون فعل مضارع مرفوع بالضمة. البعيد اسم إن منصوب بالفتحة. بغير حرف جر. القريب اسم مجرور بالكسرة. ولا نافية للجنس. يكون فعل مضارع مرفوع بالضمة. الأعلى اسم إن منصوب بالفتحة. بدون حرف جر. الأدنى اسم مجرور بالكسرة. كل اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. هذه مضاف إليه مجرور بالكسرة. متضايفات خبر مرفوع بالضمة. لا نافية للجنس. يتم فعل مضارع مرفوع بالضمة. المعنى مفعول به منصوب بالفتحة. لأحدها مضاف إليه مجرور بالكسرة. بغير حرف جر. أن حرف مصدري. تضاف فعل مضارع منصوب بالفتحة. إلى حرف جر. شقها اسم مجرور بالكسرة. الآخر مضاف إليه مجرور بالكسرة.

الشرح:

تبدأ القطعة بجملة شرطية تتضمن فعلين ناقصيين هما "كانت" و"أصبح". الفعل الأول "كانت" يدل على صحة المبتدأ وهو "الإرادة". الفعل الثاني "أصبح" يدل على صحة الخبر وهو "واضحاً". **ثم تؤكد القطعة المعنى الأول بجملة أخرى تتضمن فعلاً مضارعًا مثبت

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 5، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 8، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...