0 تصويتات
بواسطة
"شكرا لك" ما اعراب لك بالتفصيل؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال "شكرا لك" ما اعراب لك بالتفصيل؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال "شكرا لك" ما اعراب لك بالتفصيل؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "لك" في جملة "شكرا لك" هي ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ لفعل "شكر".

وذلك لأن الجملة "شكرا لك" هي جملة فعلية مبدوءة بفعل "شكر" وهو فعل لازم يحتاج إلى مفعول به واحد، وهو "شكرا".

ولكن "شكرا" هي كلمة مركبة من اسم "شكر" وحرف جر "على" واسم مجرور "ك".

وحيث أن "شكر" هو فعل لازم، فإنه يأخذ مفعول به واحد، وهو الاسم المجرور "ك".

وبناءً عليه، فإن "لك" هي ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ لفعل "شكر".

وإليك تفصيل إعراب الجملة:

  • "شكرا" : مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • "لك" : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ لفعل "شكر".

وإليك تحليل الجملة إعرابيًا:

الفاعل : ضمير مستتر تقديره "أنا". الفعل : "شكر" فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا". المفعول به الأول : "شكرا" مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. المفعول به الثاني : "لك" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ لفعل "شكر". المصدر : لا يوجد. الحال : لا يوجد. التمييز : لا يوجد. الجار والمجرور : لا يوجد. النعت : لا يوجد. البدل : لا يوجد. النعت البدل : لا يوجد. المضاف إليه : لا يوجد. الظرف : لا يوجد. المفعول به المطلق : لا يوجد. المفعول لأجله : لا يوجد. المفعول فيه : لا يوجد. المفعول معه : لا يوجد. المفعول فيه الظرف : لا يوجد. المفعول فيه الجار والمجرور : لا يوجد. المستثنى : لا يوجد. المعطوف : لا يوجد. المعطوف عليه : لا يوجد. القسم : لا يوجد. التوكيد : لا يوجد. النفي : لا يوجد. الاستفهام : لا يوجد. التعجب : لا يوجد. البدل : لا يوجد. المضاف إليه : لا يوجد. النعت : لا يوجد. النعت البدل : لا يوجد. الظرف : لا يوجد. المفعول به المطلق : لا يوجد. المفعول لأجله : لا يوجد. المفعول فيه : لا يوجد. المفعول معه : لا يوجد. المفعول فيه الظرف : لا يوجد. المفعول فيه الجار والمجرور : لا يوجد. المستثنى : لا يوجد. المعطوف : لا يوجد. المعطوف عليه : لا يوجد. القسم : لا يوجد. التوكيد : لا يوجد. النفي : لا يوجد. الاستفهام : لا يوجد. التعجب : لا يوجد.

وهكذا، فإن إعراب كلمة "لك" في جملة "شكرا لك" هو ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ثانٍ لفعل "شكر".

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...