في جملة "فالناس يحترمون كل ذي علم"، كلمة "ذي" هي اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وذلك لأن كلمة "ذو" هي اسم موصول، وهي تعرب حسب ما تتصل به، فإذا اتصل بها اسم نكرة، فهي تعرب حسب موقعه في الجملة، ويكون إعرابها في محل رفع فاعل أو مفعول به أو مبتدأ أو خبر أو تمييز.
وفي هذه الجملة، اتصل اسم "ذي" بكلمة "علم"، وهي اسم نكرة، وكلمة "علم" هي فاعل لفعل "يحترمون"، ولذلك تعرب "ذي" في محل رفع فاعل.
وهذا إعراب الجملة كاملاً:
- فالناس: مبتدأ مرفوع بالضمة.
- يحترمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.
- كل: حرف جر.
- ذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- علم: اسم نكرة مرفوع بالضمة.
وإليك توضيحاً لخواص اسم الموصول "ذو":
- اسم الموصول "ذو" يعرب حسب ما يتصل به، فإذا اتصل باسم نكرة، فهو يعرب حسب موقعه في الجملة.
- اسم الموصول "ذو" يجوز فيه الإضافة، وتكون إضافته إلى ما بعده إضافة تبعية.
- اسم الموصول "ذو" يجوز فيه التعريف، ويكون تعريفه بالعلمية، أو بالألف واللام، أو بالإضافة إلى معرفة.
ومثال ذلك:
- قرأت كتاباً ذا قيمة. (ذو: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، وقيمة: مضاف إليه مجرور بالفتحة).
- عرفت الرجل ذو الوجه الأبيض. (ذو: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، ووجه: مضاف إليه مجرور بالكسرة).
- رأيت الرجل ذو العلم. (ذو: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل، وعلم: مضاف إليه مجرور بالفتحة).
وهكذا.