0 تصويتات
بواسطة
ما هو تأثير الامتداد الفلكي لسلطنه عمان على مناخها؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال ما هو تأثير الامتداد الفلكي لسلطنه عمان على مناخها؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال ما هو تأثير الامتداد الفلكي لسلطنه عمان على مناخها؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يؤثر الامتداد الفلكي لسلطنة عمان على مناخها بشكل كبير، حيث تمتد السلطنة من خط عرض 16 درجة شمالاً إلى 26 درجة شمالاً، مما يجعلها تقع في منطقة مناخية انتقالية بين المناخ الاستوائي والمناخ الصحراوي.

يؤدي هذا الامتداد الفلكي إلى تباين درجات الحرارة بين مناطق السلطنة، حيث تكون درجات الحرارة أعلى في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، حيث تقع هذه المناطق في المناطق الاستوائية، وتكون أقل في المناطق الشمالية والوسطى، حيث تقع هذه المناطق في المناطق الصحراوية.

كما يؤثر الامتداد الفلكي على كميات الأمطار في السلطنة، حيث تتلقى المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية كميات أكبر من الأمطار، وذلك بسبب تأثير الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تهب من المحيط الهندي وبحر العرب، بينما تتلقى المناطق الشمالية والوسطى كميات أقل من الأمطار، وذلك بسبب تأثير الرياح الموسمية الشمالية الغربية التي تهب من الصحراء العربية.

فيما يلي شرح مفصل لتأثير الامتداد الفلكي على مناخ سلطنة عمان:

  • درجات الحرارة: تتراوح درجات الحرارة في سلطنة عمان بين 10 درجات مئوية في الشتاء إلى 40 درجة مئوية في الصيف، وتكون درجات الحرارة أعلى في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، حيث تقع هذه المناطق في المناطق الاستوائية، وتكون أقل في المناطق الشمالية والوسطى، حيث تقع هذه المناطق في المناطق الصحراوية.
  • كميات الأمطار: تتراوح كميات الأمطار في سلطنة عمان بين 100 ملم في المناطق الشمالية والوسطى إلى 500 ملم في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، وتكون كميات الأمطار أعلى في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، وذلك بسبب تأثير الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تهب من المحيط الهندي وبحر العرب، بينما تتلقى المناطق الشمالية والوسطى كميات أقل من الأمطار، وذلك بسبب تأثير الرياح الموسمية الشمالية الغربية التي تهب من الصحراء العربية.

وبشكل عام، يمكن القول أن الامتداد الفلكي لسلطنة عمان يؤثر على مناخها بشكل كبير، حيث يؤدي إلى تباين درجات الحرارة وكميات الأمطار بين مناطق السلطنة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...