0 تصويتات
بواسطة
اعراب حدثنا أبي عن أهمية القراءة؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب حدثنا أبي عن أهمية القراءة؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

حدثنا أبي عن أهمية القراءة

حدثنا فعل ماض مبني على السكون، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

أبي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها التعذر.

عن حرف جر مبني على السكون.

أهمية اسم مجرور بحرف الجر "عن" وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

القراءة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

التحليل النحوي

الفعل "حدثنا" فعل ماض مبني على السكون، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والفاعل هو "أبي" الذي هو اسم من الأسماء الخمسة، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها التعذر، والجار والمجرور "عن أهمية القراءة" متعلقان بالفعل "حدثنا".

التوضيح

الجملة الاسمية "عن أهمية القراءة" هي متعلقة بالفعل "حدثنا"، وليست مفعولاً به، لأن مفعولاً به لا يتقدم على الفاعل، والفاعل هنا هو "أبي".

وهذا يتفق مع ما جاء في كتب النحو، حيث قال ابن هشام: "لا يتقدم المفعول به على الفاعل إلا في نواصب الفعل المبني للمجهول، أو في نواصب الفعل المبني للمفعول، أو في نواصب الفعل المبني للفاعل مع عامله".

وبناءً على ذلك، فإن جملة "عن أهمية القراءة" هي متعلقة بالفعل "حدثنا".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...