0 تصويتات
بواسطة
اعراب وهي هبه النيل؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب وهي هبه النيل؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة "وهي هبة النيل" هي جملة اسمية، والمبتدأ فيها هو "وهي"، وهي ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. والخبر هو "هبة النيل"، وهو جملة اسمية مكونة من مبتدأ هو "هبة" وهو مضاف، والخبر هو "النيل" وهو مضاف إليه.

وعليه، يكون إعراب الجملة كالتالي:

  • وهي: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • هبة: مبتدأ ثان مرفوع بالضمة.
  • النيل: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

وهناك رأي آخر في إعراب الجملة، وهو أن "وهي" هي بدل من ضمير المستتر في "هبة النيل"، والتقدير "مصر هبة النيل وهي مصر". وعليه، يكون إعراب الجملة كالتالي:

  • هي: بدل مرفوع بالضمة.
  • هبة: مبتدأ مرفوع بالضمة.
  • النيل: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

وهذا الرأي يعتمد على أن "وهي" في هذه الجملة هي بدل مطابق، أي أن المبدل والمبدل منه متحدان في المعنى واللفظ. ويدل على ذلك أن الجملة لا تخلو من ضمير مستتر، والتقدير "مصر هبة النيل وهي مصر".

ولكن رأي الجمهور هو أن "وهي" في هذه الجملة هي مبتدأ ثان، وذلك لأن الجملة لا تخلو من ضمير مستتر، والتقدير "مصر هبة النيل، وهي هبة النيل". ويدل على ذلك أن "وهي" في هذه الجملة هي مبتدأ ثان، أي أنها تأتي بعد المبتدأ الأول، وهو "مصر".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 20، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 30، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...