0 تصويتات
بواسطة
اعراب المعارف في (الوان المعارف)؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب المعارف في (الوان المعارف)؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة "الوان المعارف" جملة اسمية، وخبرها "الوان". و"الوان" تدل على ألوان الأشياء، وهي معارف لأنها تدل على شيء معين. وعلامة إعرابها هي الرفع بالضمة الظاهرة.

وإذا أردنا إعراب الجملة تفصيلاً، فسنجد أن:

  • "الوان" هي مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
  • "المعارف" نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.

وكما ذكرنا سابقاً، فإن "الوان" تدل على ألوان الأشياء، وهي معارف لأنها تدل على شيء معين. وعلامة إعرابها هي الرفع بالضمة الظاهرة. أما "المعارف" فهي نعت لـ "الوان"، وتدل على نوع المعارف التي نتحدث عنها، وهي معارف أيضاً لأنها تدل على شيء معين. وعلامة إعرابها هي الرفع بالضمة الظاهرة.

ومثال آخر على إعراب المعارف في الجملة الاسمية هو الجملة التالية:

"الكتاب الذي اشتريته جديد"

في هذه الجملة، نجد أن "الكتاب" هو مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة، و"الذي" اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة للمبتدأ، و"اشتريت" فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، و"ه" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، و"جديد" نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.

وفي هذه الجملة، نجد أن "الكتاب" يدل على شيء معين، وهو كتاب محدد، ولذلك فهو معرفة. أما "الذي" فهو اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة للمبتدأ، ويدل على شيء معين، وهو الكتاب الذي اشتريته، ولذلك فهو معرفة أيضاً. و"اشتريت" فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، و"ه" ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، و"جديد" نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...