0 تصويتات
بواسطة
ماهو إعراب لصديقه في الجمل الفعلية؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ماهو إعراب لصديقه في الجمل الفعلية؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإعراب في اللغة العربية هو تغيير أواخر الكلمات حسب موقعها في الجملة. وبناءً عليه، فإن إعراب "لصديقه" في الجمل الفعلية يعتمد على موقعها في الجملة، ونوع الفعل الذي يليها.

فإذا كانت "لصديقه" مفعولاً به منصوباً، فإنها تأخذ علامة النصب، وهي الفتحة الظاهرة. وذلك في أمثلة مثل:

  • أعطى الرجل هدية لصديقه.
  • أكرم المعلم تلميذه لصديقه.

وفي هذه الأمثلة، تكون "لصديقه" مفعولاً به منصوباً على اللام، لأن الفعل "أعطى" و"أكرم" يتعدى إلى مفعولين أصليين، أحدهما هو "الرجل" و"المعلم"، والآخر هو "لصديقه".

أما إذا كانت "لصديقه" مفعولاً لأجله منصوباً، فإنها تأخذ علامة النصب، وهي الفتحة الظاهرة. وذلك في أمثلة مثل:

  • كتبت الرسالة لصديقي.
  • سافرت إلى مصر لصديقي.

وفي هذه الأمثلة، تكون "لصديقه" مفعولاً لأجله منصوباً على اللام، لأن الفعل "كتبت" و"سافرت" يتعدى إلى مفعول واحد، وهو "الرسالة" و"مصر"، ولكنهما يتعولان على "صديقي".

أما إذا كانت "لصديقه" مجرورة بحرف الجر "إلى"، فإنها تكون مجرورة بحرف الجر، وتأخذ علامة الجر المناسبة للاسم المجرور، وهي الكسرة الظاهرة. وذلك في أمثلة مثل:

  • ذهبت إلى صديقي.
  • تحدثت إلى صديقي.

وفي هذه الأمثلة، تكون "لصديقه" مجرورة بحرف الجر "إلى"، لأن الفعل "ذهبت" و"تحدثت" يتعدى إلى مفعول واحد، وهو "الصديق"، ولكنهما يتعولان على "صديقي" بواسطة حرف الجر "إلى".

وهكذا، فإن إعراب "لصديقه" في الجمل الفعلية يعتمد على موقعها في الجملة، ونوع الفعل الذي يليها.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...